مقالات مشابهة

كاتب أمريكي يكشف عن صفقة تطبيع بين السعودية وكيان العدو الإسرائيلي

كشف مقال نشره الكاتب الأمريكي الشهير توماس فريدمان، عن تفاصيل خطة، يدرسها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لإعلان صفقة تطبيع بين السعودية وكيان العدو الإسرائيلي.

ووصف فريدمان الصفقة في مقال نشره بصحيفة “نيويورك تايمز” بأنها بـ “صفقة سياسية كبيرة”، مشيرا إلى أن بايدن سيواصل السعي للتوصل إلى اتفاق أمني مشترك بين الولايات المتحدة والسعودية من شأنه أن يشمل تطبيع المملكة علاقات الأخيرة مع كيان الاحتلال.

وأضاف أنه بعد مناقشات، في الأيام القليلة الماضية، بين بايدن ومستشاره للأمن القومي، جيك سوليفان، ووزير الخارجية، أنتوني بلينكين، ومنسق سياسات الشرق الأوسط في البيت الأبيض، بريت ماكغورك، أرسل بايدن سوليفان وماكغورك إلى السعودية، حيث وصلا صباح الخميس الماضي، لاستكشاف إمكانية وجود نوع من التفاهم بين الولايات المتحدة والسعودية وكيان الاحتلال.

وأكد فريدمان أن بايدن لم يتخذ قرارًا بشأن المضي قدمًا، لكنه أعطى الضوء الأخضر لفريقه للتباحث مع ولي العهد السعودي الأمير، محمد بن سلمان، لمعرفة ما إذا كان نوع من أنواع صفقة ممكن وبأي ثمن أو أن المحاولة من أجل التوصل لصفقة كهذه مضيعة للوقت وصعبًا ومعقدًا”.

ووصف الكاتب المحادثات الاستكشافية بأنها تمضي قدمًا بأسرع مما كان يتصور، وأنها مهمة لسببين، الأول هو الاتفاق الأمني بين الولايات المتحدة والسعودية الذي سينتج عنه تطبيع العلاقات بين المملكة والاحتلال، وتقليص العلاقات السعودية الصينية، وهو ما من شأنه أن يغير قواعد اللعبة في الشرق الأوسط، وسيفتح الطريق للسلام بين كيان الاحتلال والعالم الإسلامي بأسره.