مقالات مشابهة

الهند: فلاديمير زيلينسكي غير مدعو لقمة مجموعة العشرين

اعلنت وزارة الخارجية الهندية أن فلاديمير زيلينسكي غير مدعو إلى قمة مجموعة الـ20 في الهند، لأن القمة تناقش مشكلات النمو الاقتصادي العالمي، وليس الأمن العالمي.

ونقلت وكالة سبوتنيك اليوم عن وزير الخارجية الهندي، سوبرامانيان جايشانكار، خلال مؤتمر صحفي في نيودلهي القول: “هذه قمة لبحث قضايا الطاقة والأسمدة والإمدادات الغذائية، وإن اجتماع قادة مجموعة الـ20 المقبل ليس مجلس أمن تابع للأمم المتحدة ولا يتعامل مع قضايا الأمن العالمي”.

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، أريندام باجشي، أن أوكرانيا ليست من بين الدول المدعوة لحضور قمة الـ20 المقرر انعقادها في نيودلهي في سبتمبر المقبل.

تولت الهند رئاسة مجموعة الـ20 من 1 ديسمبر 2022 إلى 30 نوفمبر 2023، ومن المقرر عقد قمة قادة مجموعة الـ20 على مستوى رؤساء الدول/ الحكومات يومي 9 و10 سبتمبر 2023 في نيودلهي.

مجموعة الـ20 هي منتدى حكومي دولي يضم 19 دولة والاتحاد الأوروبي، ويمثل 85% من الناتج الإجمالي العالمي، و75% من التجارة الدولية وثلثي سكان العالم، ويهدف إلى معالجة القضايا الرئيسية المتعلقة بالاقتصاد العالمي، مثل الاستقرار المالي الدولي، وتخفيف آثار تغير المناخ والتنمية المستدامة.