مقالات مشابهة

في خطوة داعمة للاحتلال.. الاتحاد الأوروبي يوقف مساعدات التنمية المُخصصة للفلسطينيين

أعلن الاتحاد الأوروبي بشكلٍ عاجل، اليوم الاثنين، إيقاف مساعدات التنمية المُخصّصة للفلسطينيين، والتي تقدّر بنحو 691 مليون يورو (728.66 مليون دولار)،التي كانت تقدم بشكل دوري، كطريقة للضغط على المقاومة لايقاف عملياتها ضد المستوطنين وجنود الاحتلال ضمن ” طوفان الأقصى”.

وقال المفوّض الأوروبي للتوسّع وسياسة الجوار، أوليفر فارهيلي في منشور له في بمنصة “إكس” (تويتر سابقاً): إنّ هذه الخطوة تأتي رداً على عملية “طوفان الأقصى”.

وأشار إلى أنّ الاتحاد الأوروبي سيجري تقييماً شاملاً للمحفظة الكاملة لمشاريعه مع فلسطين، وسيوقف جميع مقترحات الميزانية الجديدة لعام 2023 حتى إشعار آخر.

و دان الاتحاد الأوروبي، عملية “طوفان الأقصى”، واعتبرها اعتداء على المستوطنين الصهاينة من دون ذكر استهدافات الاحتلال للمدنيين، على الرغم من قصف الاحتلال لمبانٍ سكنية، وسقوط أكثر من 500 شهيد في قطاع غزّة من جرّاء العدوان المستمر عليها منذ ثلاثة أيام.

وتحدثت وسائل إعلام عربية وغربية عن ضغط كبير يتعرض له رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من قوى عربية ودولية لكي يقوم بإدانة عملية طوفان الاقصى التي أعلنتها حماس قبل يومين، مقابل استمرار تقديم الدعم لفلسطين وإلا فإن جميع المساعدات ستتوقف حال رفضه.

وحتى اللحظة لم يصدر عن السلطة الفلسطينية أي تعليق إدانة رسمي على العملية وما تبعها من أحداث.