مقالات مشابهة

سيناتور أمريكي: بايدن يقودنا إلى حرب خاسرة في اليمن للدفاع عن إسرائيل

قال السيناتور الأمريكي السابق رون بوول* الرئيس بايدن بدأ حربًا أمريكية جديدة على دولة اليمن في تصعيد هائل زعمت الإدارة بشكل غريب أنه سيؤدي إلى “تهدئة” التوترات في البحر الأحمر.

وقال بوول إن واشنطن لم تتعلم الدروس من أفغانستان، والعراق، وسوريا، وجميع التدخلات الأمريكية الفاشلة الأخرى على مدى السنوات العشرين الماضية، متسائلا: لماذا نستمر بخسارة الحروب؟ لأننا لا نخوض حروباً وفقاً للدستور الأميركي. وهذه الحرب لن تكون مختلفة.

وبحسب بوول: “صمد الحوثيون في اليمن أمام سنوات من الهجمات التي شنها السعوديون باستخدام أحدث الأسلحة الأمريكية وانتصروا.

وأكد بووول أن الحوثيين لم يكونوا يستهدفون السفن الأمريكية في البحر الأحمر، بل فقط السفن المتجهة من أو إلى الموانئ الإسرائيلية. وهم يفعلون ذلك معارضة لتدمير إسرائيل لغزة.

ونوه بوول إلى أن أمريكا تخوض الحرب نيابة عن إسرائيل قائلا: باختصار، لم تكن هذه حربنا أبدًا. لكن الآن، بهذا الهجوم، جعلها بايدن حربنا نحن.

وحذر بوول من أن هذه الهجمات تقرب واشنطن من حرب كبرى في الشرق الأوسط لن تؤدي إلا إلى الإضرار بالمصالح الوطنية للولايات المتحدة ولن تخدمها.

واعتبر بوول أن دفع الولايات المتحدة إلى الحرب دون إعلان الحرب من الكونجرس يشكل جريمة خطيرة ضد الدستور ولم يقتصر الأمر على أن بايدن لم يُظهر أي اهتمام بالحضور إلى الكونجرس لإعلان الحرب، بل إنه لم يطلب حتى الإذن. وبالتعاون مع الشريك الأصغر لواشنطن في الحرب، المملكة المتحدة، هاجم بايدن اليمن. ويبدو أن الإدارة الأمريكية تشاورت مع حكومة المملكة المتحدة أكثر من تشاورها مع الكونجرس الأمريكي بشأن الهجمات.

*رونالد إرنست “رون” بول (من مواليد 20 أغسطس 1935) هو طبيب ومؤلف وسياسي أمريكي عمل لسنوات عديدة كممثل للولايات المتحدة في تكساس. كان مرشحًا لرئاسة الولايات المتحدة ثلاث مرات، بصفته ليبراليًا في عام 1988 وباعتباره جمهوريًا في عامي 2008 و2012.