مقالات مشابهة

كيان الإحتلال الإسرائيلي يؤكد نجاح كسر الحصار اليمني خليجيا

أكدت وزيرة إسرائيلية، اليوم الإثنين، نجاح حلفائها الخليجين بكسر الحصار اليمني في البحر الأحمر.

وأفادت وزير المواصلات الإسرائيلية ميري ريغف بتصريحات صحفية ان هجمات من وصفتهم بـ”الحوثيين” أجبرت الاحتلال على إيجاد طرق بديلة للنقل، ملمحة إلى الطريق الخليجي البري.

وأشارت الوزير إلى أن الخط الجديد قلص حجم الخسائر والاحتياجات في السوق المحلية. وتأتي تصريحات الوزيرة الإسرائيلية عشية تسريب الاستخبارات المصرية معلومات جديدة حول ربط إسرائيل بموانئ خليجية.

وتفيد المعلومات بإنشاء اثنين خطوط برية تنطلق من الموانئ الإماراتية والبحرينية عبر الأراضي السعودية وصولا إلى الأردن ومن ثم إلى إسرائيل. وكانت الامارات وقعت قبل اشهر اتفاق مع موانئ حيفا بهدف انشاء طريق بري بديل للشحن بعيدا عن البحر الأحمر.

ومع أن الخطوط الخليجية التي تربط إسرائيل ضمن استراتيجية أمريكية اطلقها الرئيس جو بايدن من الهند في قمة العشرين وتتضمن ربط الشرق بالغرب عبر الدول الخليجية وإسرائيل الا ان تزامن الإعلان الإسرائيلي الأخير مع المفاوضات التي يحتضنها الاتحاد الأوروبي بين إسرائيل والسعودية على مستوى وزراء الخارجية يشير على ترتيبات جديدة في المنطقة.

يذكر أن الخبير العسكري السعودي، احمد الفيفي كان اكد في تغريده الأسبوع الماضي توصل بلاده إلى قرار بالابتعاد عن البحر الأحمر وخليج عدن عبر ميناءين خليجين.