مقالات مشابهة

اعتراف بريطاني بتضرر السفينة الأمريكية التي استهدفتها صنعاء وشكوى لمارينز البحرية الأمريكية من صواريخ ومسيرات اليمن

اتّهمت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، قوات صنعاء بقصف سفينة أمريكية جنوب البحر الأحمر. وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها إن قوات صنعاء أطلقت صاروخَين من مناطق سيطرتها باتجاه سفينة الشحن الأمريكية ستار أيريس في باب المندب متحدّثة عن إصابة السفينة.

وفي بيان لها على موقع إكس أشارت القيادة المركزية إلى أنّه “وفي 12 شباط/فبراير، بين الساعة 3,30 والساعة 3,45 فجرًا بتوقيت صنعاء، أطلق قوات صنعاء صاروخَين من مناطق خاضعة لسيطرتها في اليمن صوب السفينة الأمريكية محدثة أضرار فيها.

استهداف سفينة أمريكية

وصباح الاثنين، أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن استهداف سفينة أمريكية في البحر الأحمر انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطينيّ وضمن الردِّ على العدوان الأمريكيّ البريطانيّ على اليمن. وقال ناطق القوات المسلحة العميد يحيى سريع، “قامت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنيةِ باستهداف سفينةِ “ستار أَيرس Star Iris ” الأمريكية في البحر الأحمر وأن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة.

وأضاف “سريع في بيانه “إنَّ القوات المسلحة اليمنية واستجابةً لواجبها الدينيّ والأخلاقيّ والإنسانيّ مستمرةٌ في تنفيذ قرار منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطينيّ في قطاعِ غزةَ. كما أكّد البيان أنها “لن تتردد بعون الله تعالى في تنفيذ المزيد من العمليات رداً على الجرائم الصهيونية بحقّ سكان قطاع غزة وكذلك رداً على العدوان الأمريكيّ البريطانيّ المستمرّ على اليمن.

اعتراف باصابة السفينة الأمريكية

كشفت شركة “أمبري” البريطانيّة للأمن البحري، صباح اليوم الاثنين، إن السفينة التي استهدفها الحوثيون أصيبت بصاروخين بشكل مباشر. وأوضحت أن الصاروخ الأول أصاب السفينة على جانبها الأيمن، وانفجر الثاني على جانب ميناءها، ولم تفصح عن أي تفاصيل أخرى بشأن الانفجار.

فيما كانت السفينة مسجلة في مؤشر سوق الأسهم الأمريكية، ناسداك، وأكدت أنه حتى الآن جميع السفن المستهدفة خلال فبراير تحمل الانتماءات الإسرائيلية والبريطانية والأمريكية.

مارينز البحرية يشتكي صواريخ ومسيرات اليمن

هذا وكشف طيار من المارينز الامريكي من العاملين في طواقم السفن الحربية الامريكية المكلفة بحماية السفن الاسرائيلية والمتجهة الى موانئ فلسطين المحتلة عن المخاطر والصعوبات الجمة والحالة النفسية في اعتراضهم للمسيرات والصواريخ المتجهة من اليمن.

ونقلت صحفية من خدمة “بي بي سي” تدعى نفيسة كوهنافارد، التقت بطاقم سفينتين حربيتين أمريكيتين متمركزتين في البحر المتوسط مكلفة بحماية السفن المتجهة الى اسرائيل عن الطيار “إيرل إيرهارت” قوله – عند التحليق بالقرب من الطائرات المسيّرة التي تنطلق من اليمن، فإن كل اعتراض لها ينطوي على مخاطر كبيرة.

واشار الى ان الطيارون والمقاتلون في سفينة “يو إس إس باتان” الأمريكية، يخوضون معركة ينطوي عليها مخاطر كبيرة مع الطائرات بدون طيار التي تنطلق من اليمن وتحلق فوق البحر الأحمر. واضاف يجب على قوات المارينز أن تتكيف لكي تكون فعالة في مواجهة الهجمات من اليمن، ولقد أخذنا طائرة من طراز هارير وقمنا بتعديلها لاستخدامها في الدفاع الجوي.

الطيار إيرل إيرهارت” قال: نتعرض لإطلاق نار من اليمن طوال الوقت، لذلك نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر تركيزًا، ويجب أن تكون أنظمتنا جاهزة حتى نتمكن من البقاء آمنين. وأكد إيرل إيرهارت” ان صنعاء تمتلك قوة قوية وقادرة على ان يطلقوا الكثير من الطائرات بدون طيار، ولا ينبغي الاستهانة بهم.

ومنذ الـ19 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تنفّذ قوات صنعاء عمليات ضد سفن مرتبطة بكيان الإحتلال الإسرائيلي أو متّجهة إلى موانئه، دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد عدونًا إسرائيليًا فتاكًا منذ أكثر من 4 أشهر بدعم أمريكي وغربي وكذا سفناً أمريكية بريطانية ردّاً على العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن.