الرئيسية أخبار وتقارير المشهد العسكري باهظاً للغاية.. البنتاغون يشتكي من تكلفة إسقاط الطائرات بدون طيار اليمنية

باهظاً للغاية.. البنتاغون يشتكي من تكلفة إسقاط الطائرات بدون طيار اليمنية

بعد أشهر من إسقاط الطائرات بدون طيار فوق الشرق الأوسط، أصبحت تكلفة تلك الاعتراضات مرتفعة للغاية. هذا وفقًا لرئيس مشتريات الأسلحة في البنتاغون، الذي قال إن الجهود المبذولة لإخراج الأنظمة الجوية غير المأهولة تتجاوز الآن 100 ألف دولار لكل طلقة.

وأدلى ويليام لابلانت، وكيل وزارة الدفاع لشؤون الاستحواذ والاستدامة، بهذه التعليقات في وقت سابق من هذا الأسبوع في مؤتمر استضافه مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. وذكرت C4isrnet عن تصريحاته، حيث أشار لابلانت إلى أن الجهود الحالية لوقف الطائرات بدون طيار التي يطلقها اليمنيون تعتمد على صواريخ باهظة الثمن تطلق من مدمرات البحرية أو الطائرات المقاتلة. وأضاف أن السعر الحالي “أصبح باهظ الثمن للغاية”.

منذ أكتوبر/تشرين الأول، أسقطت القوات الأمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن طائرات بدون طيار هجومية للحوثيين في اتجاه واحد وصواريخ أطلقت من اليمن أو قبل إطلاقها. وبحلول منتصف ديسمبر/كانون الأول 2023، كان ذلك قد وصل إلى أكثر من ثلاثين عملية إسقاط.

وفي ربيع هذا العام، كان هناك أكثر من 130. ولم يشارك الجيش الأمريكي جميع تفاصيل الأسلحة المستخدمة في هذه العمليات، ولكن الصاروخ القياسي -2، وهو صاروخ أرض جو متوسط ​​المدى يمكن أن يكلف 2.1 مليون دولار لكل صاروخ. طلقة. وبعد عدة أشهر من إسقاط الطائرات بدون طيار، من المرجح أن تكون هذه الفاتورة مرتفعة وتعزز جهود البنتاغون لإيجاد بدائل أرخص وخفض التكاليف.

إن عمليات إسقاط الطائرات بدون طيار تتزايد فقط. قبل أسبوعين، انضمت القوات الأمريكية إلى إسرائيل وشركاء آخرين في المساعدة في إسقاط ما يقرب من 300 طائرة بدون طيار وصواريخ هجومية أحادية الاتجاه أطلقتها إيران وشركاؤها تجاه إسرائيل. وكانت العملية ناجحة، حيث تمت إزالة جميع الذخائر تقريبًا ولم يتم الإبلاغ عن أي وفيات في إسرائيل.

ولكن بدلاً من التكنولوجيا أو الأنظمة الرخيصة المضادة للطائرات بدون طيار كما يأمل لابلانت في الحصول عليها، فقد تضمنت عدة طائرات مقاتلة من طراز F-15E وأنظمة صواريخ باتريوت وأدوات أخرى. لقد التزم الجيش الصمت بشأن ماهية الذخائر وعدد الطائرات المستخدمة في عمليات الاعتراض – بما في ذلك ما إذا كان أي طيار في القوات الجوية قد وصل الآن إلى وضع “البارس” – ولكن بالنظر إلى أنواع الطائرات والسفن المشاركة، فمن المحتمل أن تكون الصواريخ التقليدية متورطة.

وبدلاً من ذلك، يقول لابلانت إن هدف البنتاغون هو خفض تكلفة إسقاط الطائرة بدون طيار إلى جزء صغير مما هي عليه حاليًا. وقال إن وزارة الدفاع تريد بدائل لا تكلف سوى عشرات الآلاف من الدولارات لكل طلقة، حتى أنها قد تصل إلى 10 آلاف دولار فقط.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يثير فيها لابلانت الحاجة إلى المزيد من الاستثمار وتطوير الأسلحة لمواجهة الأنظمة الجوية غير المأهولة. وفي الأشهر الأخيرة، أدلى بتعليقات متكررة حول الحاجة إلى تصنيع هذه الأسلحة ” على نطاق واسع ” مع التركيز على إيجاد أنظمة أسلحة أرخص لمواجهة المعدل المرتفع للاعتراضات الذي يحدث في الشرق الأوسط.

في حين أن بعض الطائرات التجارية الصغيرة بدون طيار التي يتم تحويلها إلى أسلحة حربية يمكن القضاء عليها بواسطة الأسلحة الصغيرة التقليدية – مثل المدفع الصغير الفعال في أوكرانيا المصنوع من ستة بنادق AK – فإن الأسلحة الأكبر حجمًا مثل الطائرات بدون طيار التي تطلقها إيران والحوثيون تتطلب أكثر تكلفة وتعقيدًا. عدادات. ومن المرجح أن تتزايد الحاجة إلى طرق أوسع وأرخص للقضاء عليها مع تطوير الجيوش لقدرات ومخزونات غير مأهولة في المستقبل القريب.

وتجرب الولايات المتحدة بعض الأساليب الأخرى. وفي فبراير/شباط، طلب الجيش الأمريكي مئات من طائرات Coyote 2C، وهي ذخيرة تتسكع تهدف إلى القضاء على طائرات العدو بدون طيار. وفي الوقت نفسه، نشر الجيش نظام ليزر عالي الطاقة ثانيًا، أو نظام P-HEL في الخارج لأغراض مكافحة الطائرات بدون طيار هذا العام، حسبما أفاد موقع Military.com . وجاء هذا التأكيد بعد أن قام الجيش الأمريكي باختبار أنواع مختلفة من أسلحة الليزر المخصصة لأدوار الاعتراض على مدى الأشهر القليلة الماضية.

لا يوجد تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Exit mobile version