المشهد اليمني الأول/

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية اليوم الأربعاء في مقال للكاتب الشهير “روبرت فيسك” لماذا الأطباء في الشرق الأوسط  وبعد القتال الدائر في المدن يتواجدون على الأرض لتقديم المساعدات الإنسانية، وسط ممارسات التحالف.

وتابع الكاتب أنه يجب على الأطباء الأجانب في مناطق الحرب التحدث إلى الأشرار، دائما تحتاج المنظمات غير الحكومية إلى الحماية، وعليها أن تتفاوض على نقاط التفتيش، فإنها تضطر أحيانا إلى رشوة المسلحين لكن حصار المدن والبلدات في الشرق الأوسط خلال العامين الماضيين قد أحدث تحديا جديدا وأكثر إثارة للقلق، جماعات المعونة الطبية التي تضم نفسها في الجيوش والميليشيات، ومن ثم تنضم إلى جانب واحد في الصراع.

وكان جوناثان ويتال من منظمة أطباء بلا حدود، قد اثار الانذار خلال وبعد حصار الموصل، وقال ويتال لصحيفة “الإندبندنت”: “أحيانا أعطيت أسماء المرضى إلى الخدمات السرية”. “قدمت تنازلات مروعة للعمل جنبا إلى جنب مع التحالف العسكري الدولي، وكثيرا ما لم يعالج الجرحى كمرضى ولكن كمشتبه بهم، هذا يضر أساسا بالثقة لدى المرضى في مجال الطب، وهذا يجعل عملنا أقل فعالية“.

ويتال هو مدير قسم التحليل في منظمة أطباء بلا حدود وقضى الأسابيع الأربعة الأولى من حصار الموصل – وتلقى تدفق الجرحى مع تقدم الخطوط الأمامية إلى الأمام. وقد شعر بالجزع الشديد من “التنازلات” التي شهدها وأنه كتب لاحقا إلى المجلة الطبية البريطانية.

وبعد ستة عشر عاما من الحرب على الإرهاب، أعطى ويتال وصفا غاضبا لحصار الموصل: “يتصرف معظم العاملين في المجال الإنساني بما يتماشى مع وصف [وزير الخارجية الأمريكي السابق] كولن باول دورهم في عام 2001: قوة مضاعفة بالنسبة لنا، وهذا جزء مهم من فريقنا القتالي.”

وقال ويتال إن أغلبية المصابين، “يصلون أولا إلى نقاط تثبيت الصدمات التي تقع بالقرب من الخط الأمامي، وتندرج ضمن أقسام مختلفة من قوات الأمن ويدير بعض العاملين في مجال الرعاية الصحية أفراد طبيون مسلحون، يرتدي بعضهم زيا كتب عليه “لنجعل الموصل عظيما مرة أخرى” – إشارة واضحة إلى الحملة العسكرية الأمريكية “. وتمول منظمة أطباء بلا حدود بالكامل من التبرعات الخاصة في العراق. وقال ويتال: “مناطق خالية من السلاح … نتفاوض مع جميع السلطات بعدم استخدام مستشفياتنا لإنفاذ القانون“.

وفي مطلع العام الماضي، نشرت شبكة “يو.بي.س” نوشور الأمريكية صورة لما أسمته “طبيبة متطوعة نرويجية”، وكتبت “لنجعل الموصل عظيما مرة أخرى” على قاعدة المدمرة لتنظيم “داعش” في غرب الموصل، و النرويجية كانت ترتدي الزي العسكري للتمويه العسكري الكامل وسترات واقية من الرصاص، وقد تم الإعلان عن عبارة “جعل الموصل عظيما مرة أخرى” من قبل مدونة الجيش الأمريكي “سولدير سيستمز” التي عرضت في العام الماضي صورا بنفس الشعار – للبيع، جنبا إلى جنب مع شارة عسكرية عراقية “، للتبرع بنسبة 100 في المئة من عائدات المساعدات الطبية والمعدات للمدنيين الذين يهربون حاليا من داعش “.

والشعار ينتمي إلى إيسوف، وقوات العمليات الخاصة العراقية، ما يسمى “الشعبة الذهبية”، التي تم إنشاؤها بمساعدة من الأمريكيين في عام 2003 والتي تضم وحدة تسمى باللغة العربية “مكتب مكافحة الارهاب“.

وقد تفاخرت مدونة “سولدير سيستمز” نفسها قبل 10 أشهر قائلة: “لقد كنا نذهب إلى كردستان والعراق على مدى العامين الماضيين الذين يدعمون البيشمركة الكردية، والآن في الآونة الأخيرة وعملنا مع منظمة تسمى “أكاديمية طب الطوارئ” في رحلتينا الأخيرتين، ومساعدتهم في تقديم المساعدات للمدنيين والجنود في ساحة المعركة. هؤلاء هم الصفقة الحقيقية واستنادا إلى الجمهورية السلوفاكية، فهي الآن جزء لا يتجزأ من إيسوف وتفعل الكثير من الخير على الجبهة الطبية. “

وتصف أكاديمية طب الطوارئ نفسها بأنها “منظمة غير حكومية دولية مقرها في سلوفاكيا”، تعمل في “العراق الذي مزقته الحرب” حيث “مع استمرار ما يسمى بالدولة الإسلامية، يعمل أطباء الإسعاف والأطباء المعتمدون لدينا لإنقاذ الأرواح البشرية … “. لكن “الأكاديمية” تنص أيضا على “أننا نتعاون بشكل وثيق مع المجتمع الإنساني الدولي والعاملين الطبيين المدنيين والعسكريين وقوات التحالف والقوات المسلحة“.

لكن جوناثان ويتال لا يزال يشعر بالقلق الشديد. ويقول إنه في مستشفى تابع لمنظمة أطباء بلا حدود جنوب الموصل أثناء القتال، سمع وحدته الطبية التي وصفت بأنها “المستشفى الأمريكي”، ما يدل على خطر ارتباط أي شيء “أجنبي” بالحملة العسكرية الأمريكية، وفي اليمن ومصر وليبيا ومالي ونيجيريا، قد تتطور حصارات مماثلة قريبا. فأين سوف يكون الأطباء في ذلك الحين؟

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا