سليم المغلس يكشف عن مبادرة لتحييد الملف الإقتصادي وتوحيد البنك لرفع المعاناة عن الشعب اليمني

1018

المشهد اليمني الأول/

 

كشف عضو الوفد الوطني المفاوض “سليم المغلس” تقديم الوفد مقترح تشكيل لجنة إقتصادية مشتركة ترأسها شخصية إقتصادية وطنية محايدة تعمل على إدارة الملف الإقتصادي بشكل كامل وتعمل على توحيد الإيرادات وتوريدها إلى البنك المركزي واستئناف صرف المرتبات. مشيراً إلى تقديم مقترح توحيد إدارتي البنك المركزي بمجلس إدارة واحدة للبنك تدير السياسة النقدية وأن تكون هناك نافذة واحدة لشراء العملة الصعبة.

 

وأكد المغلس أهمية تحييد البنك المركزي والقطاع المصرفي العام والخاص عن الصراع والسماح له بالعمل في أي مكان دون استثناء، مؤكداً أهمية إيقاف طباعة العملة واعادة تصدير النفط والغاز.

 

وأبدى عضو الوفد الوطني المفاوض إستعداد الوفد لتقديم تنازلات كبيرة في هذا الشان في سبيل إعادة الثقة بين إدارتي البنك المركزي.

 

وكشف المغلس عن أهم الصعوبات التي تواجه الأمم المتحدة في زحزحة هذا الملف، منها تخلف “محمد زمام” محافظ بنك حكومة هادي وكذا “حافظ معياد” رئيس اللجنة الاقتصادية في حكومة هادي عن الحضور إلى مشاورات السويد ورفضهم ذلك، في مقابل حضور “أحمد غالب” عضو اللجنة الإقتصادية في حكومة هادي وهو لا يملك قرار أقتصادي.

 

وكشف رفض “أحمد غالب” لقاء ممثلين الوفد الوطني من البنك المركزي واللجنة الاقتصادية والعمل معاً بناءاً على تعليمات هادي، ورفضه لقاء الأمم المتحدة على إنفراد لإنعدام الثقة فيه وفيما بين أعضاء وفدهم ولذلك يضطر فريق الأمم المتحدة لنقاش موضوع البنك المركزي والملف الاقتصادي أو اي ملف إلى جمع كل أعضاء وفد الرياض وهذا معيق للإنجاز.

 

ولفت المغلس إلى أن من ضمن المعوقات فقدان الثقة بين بنك مأرب وبنك المكلا مع مجلس إدارة بنك هادي حيث لا يتم توريد شيء إلى عدن من هذين البنكين بعكس مجلس إدارة البنك في صنعاء لا يوجد لديه مثل هكذا تعدد وازدواجية في إدارة البنك.

 

واعتبر أن السعودية تستند للدعم الأمريكي وهو ما يفسر حالة عرقلة أي حلول وتطورات إيجابية في إطار مشاورات السلام.