باليستي عابر للقارات.. مواصفات الصاروخ “سارمات” الروسي الذي أعلنت تجربة إطلاقه (ضعف قنبلة هيروشيما 400 مرة)

286

أعلنت روسيا أمس الأربعاء، عن إجرائها أول اختبار لصاروخ “سارمات” الباليستي العابر للقارات.

وأكد المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف في بيان مسجل صدر عنه أن الصاروخ أطلق بنجاح في الساعة الـ15:12 من اليوم بتوقيت موسكو من نفق في مطار “بليسيتسك” الفضائي في مقاطعة أرخانغيلسك شمال البلاد.

وقال: “تم تحقيق أهداف عملية الإطلاق بالكامل، وتم تأكيد المواصفات المعلنة في كافة مراحل تحليق الصاروخ، ووصلت الرؤوس الحربية التدريبية إلى منطقة محددة في معسكر “كورا” في شبه جزيرة كامتشاتكا (في أقصى شرق البلاد)”.

ولفت كوناشينكوف إلى أن هذه كانت أول عملية إطلاق تجريبي ضمن برنامج اختبارات “سارمات” والذي ستسلم المنظومة الجديدة منه بعد إتمامه إلى القوات الصاروخية الاستراتيجية للجيش الروسي.

وأكد المتحدث أن الاستعدادات جارية في وحدة صاروخية بإقليم كراسنويارسك على انتقال الفوج الصاروخي الرئيسي فيه إلى استخدام “سارمات” بدلا عن صاروخ “فيوفودا”.

وأشار كوناشينكوف إلى أن “سارمات” يعتبر صاروخا روسي الصنع بالكامل، مؤكدا أن مواصفاته أتاحت توسيع قائمة الأسلحة التي يمكن تجهيزه بها، فيما يخص عدد الرؤوس الحربية وأنواعها على حد سواء، بما يشمل خصوصا رؤوسا فرط صوتية.

وتابع: “بإمكان الصاروخ الجديد ضرب أهداف على مسافات بعيدة باستخدام مختلف مسارات التحليق، ويتمتع صاروخ “سارمات” بمواصفات فريدة تتيح لها بشكل واثق اختراق كل وسائل الدفاع الصاروخي الموجودة والمستقبلية”.

وأكد كوناشينكوف أن “سارمات” يعد الصاروخ الأقوى والأبعد مدى على مستوى العالم و”سيعزز بشكل ملموس القدرات القتالية للقوات النووية الاستراتيجية الروسية”

وكان تم بالأمس تجربة صاروخ سارمات وقد صرّح بوتن ان هذا الصاروخ سيضمن امن روسيا ويجبر كل من يهدد روسيا على التفكير.

مواصفات صاروخ سارمات

– وزنه 209 طن

– طوله 35 متر

– المدى 18 الف كيلو

– السرعة القصوى 20 ماخ

– القوة التدميررية 40 ميغا طن

– يمحو مساحة بحجم بريطانيا

-قدرته التدميرية تعادل 400 ضعف قننبلة هيرووشيما.

400

إضافة تعليق

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا