مقالات مشابهة

لماذا الهجوم البري على رفح؟.. تحذيرات متصاعدة من الهجوم الإسرائيلي على رفح وسوف “ينسف” محادثات تبادل الرهائن وصنعاء تؤكد توسيع العمليات والتصعيد بالتصعيد

حذرت حماس، اليوم الأحد، من أن أي عملية ستؤدي أيضا إلى تقويض المحادثات الجارية بشأن إمكانية إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة. ونقلت قناة تلفزيون الأقصى التابعة لحركة حماس عن قيادي كبير في حماس قوله: إن أي هجوم بري إسرائيلي على رفح على حدود غزة سوف “ينسف” مفاوضات تبادل الرهائن.

وجاءت تحذيرات يوم السبت بعد يوم من أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جيشه بالاستعداد لإجلاء المدنيين من المدينة قبل هجوم موسع ضد حماس. وقال مكتب نتنياهو: “من المستحيل تحقيق هدف الحرب دون القضاء على حماس، ومن خلال ترك أربع كتائب تابعة لحماس في رفح. ومن الواضح أن النشاط المكثف في رفح يتطلب إخلاء المدنيين لمناطق القتال”.

ورفض نتنياهو هذا الأسبوع رفضا قاطعا شروط اقتراح حماس لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والأسرى بعد نجاح الهدنة التي استمرت أسبوعا في أواخر نوفمبر. كما رفض الضغوط الأمريكية قائلا إنه لا يمكن أن يكون هناك حل لقضايا إسرائيل الأمنية إلا “النصر المطلق”.

وقال في مؤتمر صحفي متلفز، إن “الاستسلام لشروط حماس الوهمية”، والتي تتضمن الدعوة إلى وقف إطلاق النار لمدة 135 يوما مقابل إطلاق سراح الرهائن المتبقين البالغ عددهم 130 أو نحو ذلك، “من شأنه أن يؤدي إلى مذبحة أخرى، وإلى مأساة كبيرة”.

ويواجه كيان العدو الإسرائيلي تحذيرات دولية متزايدة بشأن هجومها المخطط له على مدينة رفح الواقعة جنوب قطاع غزة والمكتظة باللاجئين الفلسطينيين.

تحذيرات من الهجوم على رفح

وحذر وزير الخارجية المصري سامح شكري من أن أي هجوم بري إسرائيلي على رفح سيكون له “عواقب وخيمة”، وأكد أن إسرائيل تهدف في نهاية المطاف إلى إجبار الفلسطينيين على الخروج من أراضيهم.

وقال شكري أيضًا إن مصر تعمل على سد الفجوة بين الأطراف المتحاربة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين تم احتجازهم في 7 أكتوبر مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين في إسرائيل. وأضاف أن “المفاوضات معقدة”.

وحذرت السعودية من “تداعيات خطيرة للغاية” إذا تم اقتحام رفح. وقال حكام حماس في غزة إنه قد يكون هناك “عشرات الآلاف” من الضحايا. كما أصدرت وزارة الخارجية السعودية، السبت، بيانا حذرت فيه من “استهداف مدينة رفح في قطاع غزة، التي تعتبر الملاذ الأخير لمئات الآلاف من المدنيين الذين أجبرهم العدوان الإسرائيلي الغاشم على الفرار”. كما كررت الوزارة “مطالبتها بوقف فوري لإطلاق النار”.

وقد حذرت الولايات المتحدة إسرائيل بالفعل من أن غزو رفح كجزء من هجومها على غزة سيكون بمثابة “كارثة”، في حين أعرب كل من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عن مخاوفهما الخاصة. وهناك احتكاك متزايد بين نتنياهو والولايات المتحدة التي قال مسؤولوها إن غزو رفح دون خطة للسكان المدنيين سيؤدي إلى كارثة.

وتقول جماعات الإغاثة إنه من غير الممكن إجلاء الجميع من المدينة الواقعة على الحدود مع مصر. وقال منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، جيمي ماكغولدريك، الذي زار غزة للتو لتقييم الوضع، إن الناس في رفح “لن يكون لديهم مكان يذهبون إليه” إذا شنت القوات الإسرائيلية هجومها.

وأضاف: “المناطق الآمنة التي أُعلن عنها لم تعد آمنة. وإذا اضطر هؤلاء الأشخاص إلى الرحيل، فأين يمكنهم الانتقال؟ نحن نخشى حقاً من الطبيعة المروعة للمكان الذي نعيش فيه والتي لا يمكن إلا أن تتفاقم أكثر من أي وقت مضى”.

صنعاء تحذر: التصعيد بالتصعيد

بدورها، حذرت صنعاء، من اي تصعيد لكيان العدو الإسرائيلي في المناطق المحتلة، خصوصا التصعيد على مدينة رفح. وحذر السيد عبد الملك الحوثي الأمريكي والإسرائيلي من اي تصعيد بقوله: إنني أحذرهم وأقول أن عليهم أن يوقفوا عدوانهم على غزة وأن يكفوا عن حصارهم وإلا فسوف نسعى إلى التصعيد أكثر فأكثر.

وقال القيادي البارز لأنصار الله، محمد علي الحوثي: نقول ايضا للكيان الإسرائيلي اي تصعيد في رفح او غزة فلتعلموا ان مسارنا التصعيد، وطالما تفاقمت المأساة الإنسانية في غزة، واستمر الظلم، والقتل الجماعي للأهالي في غزة فستتسع العمليات وفق المعطيات الميدانية وتوجيهات القائد السيد عبد الملك الحوثي.

ودعى الدول العربية حكومة وشعوبا الى التصعيد قائلا: كما ندعو الجميع ازاء اي تصعيد بالتحرك الشعبي والعسكري في كل دولة وشعب لمساندة المظلومين في غزة و فلسطين.

وأكد الحوثي ان عمليات الجمهورية اليمنية مستمرة طالما استمر العدوان والحصار على غزة حتى إيصال الغذاء والدواء والاحتياجات الإنسانية إلى كل أنحاء قطاع غزة ووقف الجرائم الرهيبة والشنيعة، جرائم الإبادة الجماعية لسكان غزة. وتابع: استمرار عمليات القوات المسلحة ليس عبثا وانما هو تحرك واعي ويحمل اهداف سامية انسانية قيمية ايمانية اخوية لايقاف مذابح آلإبادة الممارسة من قبل الكيان الاسرائيلي ضد ابنا غزة.

كما أكد ان عمليات القوات المسلحة ايضا تختار اهداف واضحة ومحددة، لاستهداف العدو الإسرائيلي واستمرت كذلك دون استهداف للأمريكي والبريطاني حتى تورَّط الأمريكي والبريطاني بالعدوان على بلدنا فأصبحوا مستهدفين لذلك. موضحاً أن ليس هناك أي بلد آخر مستهدف وان اي دولة تشعر بالقلق الذي تعمل ‎أمريكا وبريطانيا على زرعه ضد شركات الملاحة الدولية لا أساس له، ويمكن لكل الدول بمزيدٍ من التنسيق مع الجمهورية اليمنية كما أعلن قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي أن تطمئن أكثر وأكثر في حركتها التجارية.

وأضاف الحوثي: نقول للجميع لا تسمعوا أبداً للتشويش الأمريكي والإرهاب الأمريكي والوساوس التي تعاني منها البحرية الأمريكية فمن يقلق بالإمكان التنسيق والاطمئنان اكثر بالاضافة الى ما سبق واعلنا عنه من خطوات في هذا الشأن.

لماذا التصعيد على رفح

تقول إسرائيل إن رفح، المتاخمة لمصر، هي آخر معقل متبقي لحركة حماس في غزة بعد أكثر من أربعة أشهر من الحرب التي أشعلها هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وكان أمر جيش الإحتلال الإسرائيلي المدنيين بالفرار جنوبا الى رفح قبل الهجمات السابقة على مدن غزة، لكن الآن لا يوجد مكان واضح للذهاب إليه، وقالت وكالات الإغاثة إن المزيد من الأشخاص قد يموتون.

ويتجمع أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في معبر رفح. ليس من الواضح أين يمكنهم الركض بعد ذلك. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 1.5 مليون فلسطيني – بما في ذلك العديد من الأطفال – يعيشون الآن في رفح.

وانتهى الأمر بالعديد من سكان غزة في رفح بعد أن أُجبروا على الفرار من منازلهم في أماكن أخرى مرة واحدة على الأقل.

ومع قيام قوات الإحتلال الإسرائيلية بتوسيع عملياتها البرية في الحرب في غزة على مدى الأشهر الأربعة الماضية، أصبحت رفح – الواقعة على الحدود مع مصر، والتي كان يقطنها حوالي 280 ألف شخص قبل الحرب – الملاذ الأخير لأكثر من نصف سكان القطاع. من 2.3 مليون.

غارات عدوانية على رفح

وقال مكتب رئيس وزراء كيان العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه أمر الجيش بوضع خطة لإخلاء رفح وتدمير أربع كتائب تابعة لحماس يقول إنها منتشرة هناك.

وقتلت غارات جوية إسرائيلية ما لا يقل عن 44 فلسطينيا – من بينهم أكثر من عشرة أطفال – في مدينة رفح جنوب قطاع غزة يوم السبت. وتنفذ إسرائيل غارات جوية في رفح بشكل شبه يومي، حتى بعد أن طلبت من المدنيين في الأسابيع الأخيرة أن يبحثوا عن مأوى هناك هرباً من القتال البري الحالي في خان يونس إلى الشمال.

بين عشية وضحاها حتى يوم السبت، أدت ثلاث غارات جوية على منازل في منطقة رفح إلى مقتل 28 شخصا، وفقا لمسؤول صحي. وأدت كل غارة إلى مقتل عدة أفراد من ثلاث عائلات، بما في ذلك 10 أطفال، أصغرهم يبلغ من العمر 3 أشهر.

وقال فضل الغنام إن إحدى الغارات مزقت أجساد أحبائه إرباً. لقد فقد ابنه وزوجة ابنه وأربعة أحفاد. ويخشى أن يكون الأسوأ من ذلك هو الغزو البري لرفح، وقال إن صمت العالم مكّن إسرائيل من المضي قدمًا. وأضاف: “حتى يومنا هذا، لم يكن العالم عادلاً معنا”.

وجاءت الضربات بعد ساعات من إعلان رئيس وزراء كيان الإحتلال الإسرائيلي أنه طلب من الجيش التخطيط لإجلاء مئات الآلاف من الأشخاص هناك قبل الغزو البري. ولم يقدم بنيامين نتنياهو تفاصيل أو جدولا زمنيا، لكن الإعلان أثار الذعر والتحذيرات من الدبلوماسيين.

قلق غربي

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن “أكثر من نصف سكان غزة يحتمون بالمنطقة”، في حين قال وزير الخارجية الهولندي هانكي بروينز سلوت إنه من الممكن أن يكون هناك “العديد من الضحايا المدنيين”.

وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، قال كاميرون إنه “يشعر بقلق عميق إزاء احتمال شن هجوم عسكري على رفح”. وأضاف “الأولوية يجب أن تكون وقفا فوريا للقتال لإدخال المساعدات وإخراج الرهائن ثم التقدم نحو وقف دائم ومستدام لإطلاق النار”.

وفي الوقت نفسه، وصفت السيدة بروينز سلوت الوضع في رفح بأنه “مقلق للغاية”. وأضافت: “لقد فر العديد من المدنيين في غزة إلى الجنوب. ومن الصعب أن نرى كيف أن العمليات العسكرية واسعة النطاق في مثل هذه المنطقة المكتظة بالسكان لن تؤدي إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين وكارثة إنسانية أكبر. وهذا أمر غير مبرر”.

وشن الإحتلال الإسرائيلي عملياته في قطاع غزة الفلسطيني بعد مقتل أكثر من 1200 شخص في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول على يد مسلحين من حماس، الذين احتجزوا أيضًا حوالي 240 شخصًا كرهائن.

وقالت وزارة الصحة التي تديرها حماس في غزة يوم الأحد إن 112 فلسطينيا آخرين قتلوا على يد الجيش الإسرائيلي خلال اليوم السابق، ليصل إجمالي عدد القتلى إلى أكثر من 28,100 وأكثر من 67,500 جريح.