الرئيسية أخبار وتقارير امتداد الثورة الطلابية.. أكثر 44 جامعة أمريكية تواصل اعتصامها دعماً لغزّة رغم...

امتداد الثورة الطلابية.. أكثر 44 جامعة أمريكية تواصل اعتصامها دعماً لغزّة رغم القمع وانضمام جامعة فالنسيا الإسبانية تنديداً بالعدوان الإسرائيلي

تتواصل مظاهرات الطلبة في مختلف الجامعات الأمريكية والأوروبية، وسط تزايد أعداد المشاركين فيها، دعما لفلسطين على خلفية استمرار العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وامتدت المظاهرات الجامعية الطلابية إلى أكثر من 44 جامعة في 25 ولاية أمريكية للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني المستمرة منذ أكثر من 6 شهور.

ونظّم طلاب جامعة هيوستن اجتماعاً صوتوا فيه لصالح قرار يحث الجامعة على سحب استثماراتها من الشركات التي قالوا أنها تساهم في العدوان الإسرائيلي على غزة.

وتظاهر عدد كبير من الطلاب في جامعة براون، في رود ايلاند، للضغط على الجامعة والمطالبة بوقف العدوان الاسرائيلي الفتاك المسترم على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ 7 اشهر.

ويأتي ذلك بعد أسبوعين تقريبًا من الاحتجاجات ضد العدوان الإسرائيلي على غزة التي اجتاحت مؤسسات التعليم العالي في كل ولايات امريكا.

وانضمت جامعة فالنسيا الإسبانية الى حراك الجامعات الغربية المتضامنة مع فلسطين، حيث نصب طلاب الخيام في حرم الجامعة دعماً للشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف حرب الإبادة الجماعية في غزة. وتعد هذه الخطوة الأولى لجامعة في إسبانيا، وواحدة من أولى الجامعات في أوروبا.

قمع الاحتجاجات الطلابية الداعمة لغزّة

بدورها، اقتحمت شرطة ولاية تكساس، مزودة بمعدات ثقيلة شبه عسكرية، جامعة تكساس في أوستن، من أجل تفكيك مخيم طلابي تضامني مع فلسطين.

وتم اعتقال العشرات من المتظاهرين في الموقع مساء أمس، ما أدى إلى تصعيد التوترات التي بدأت يوم الأربعاء الفائت عندما سعت حركة الاحتجاج المتضامنة مع فلسطين إلى إقامة معسكر في “ساوث مول”، مباشرة أسفل برج UT، الذي يضم إدارة الحرم الجامعي.

واتخذ رئيس جامعة تكساس في أوستن، جاي هارتزل، موقفًا متشددًا بشكل ملحوظ تجاه الاحتجاجات، التي اندلعت بالجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مما أثار رد فعل عنيفًا بين مئات أعضاء هيئة التدريس الذين تحركوا لإجراء تصويت بحجب الثقة سعيًا لإقالته

ومساء يوم أمس كتب 539 من أعضاء هيئة التدريس أن هارتزل “يعرض الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس للخطر بلا داع. وتم القبض على عشرات الطلاب بسبب تجمعهم السلمي في حرمهم الجامعي”. وكان قد تم القبض على 57 شخصًا في احتجاج يوم الأربعاء الماضي، لكن المدعين العامين في المدينة أسقطوا جميع التهم ، مشيرين إلى عدم وجود سبب محتمل.

وكتب أعضاء هيئة التدريس أن هارتزل “أظهر أنه لا يستجيب لاهتمامات أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب العاجلة. لقد انتهك ثقتنا.” وأعلنت الكلية عن نيتها إجراء تصويت بحجب الثقة، مما قد يؤدي إلى إقالة هارتزل.

وامتدت التظاهرات الجامعية الطلابية في عدة بلدان حول العالم، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني المستمر منذ 7 اشهر، والذي أدّى إلى استشهاد وجرح أكثر من مئة و12 ألف مواطن معظمهم من النساء والاطفال.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ207، إذ تقصف طائراته محيط المستشفيات والمباني والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها.

لا يوجد تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Exit mobile version