المشهد اليمني الأول/

قال المبعوث الأممي إلى اليمن المتتهية ولايته إسماعيل ولد الشيخ إن المبعوث الجديد سيبدأ فور تسلمه مهامه التحضير لجولة مفاوضات جديدة بين الأطراف اليمنية.

ونقلت قناة الميادين الفضائية عن ولد الشيخ قوله إن “المبعوث الجديد سيقوم بالتحضير لجولة محادثات جديدة”.

وأضاف أن “المبعوث الجديد سيبدأ بمشاورات جديدة مع أنصار الله وحزب المؤتمر”. 

وكان المبعوث الأممي السابق إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ قد أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بعدم رغبته الاستمرار في مهمته بعد انتهاء ولايته.

وسيقدم ولد الشيخ نهاية الشهر الجاري إحاطته الأخيرة لمجلس الأمن، وكانت صنعاء قد رفضت إستقبال ولد الشيخ لعدم وفائه بإلتزامات الأمم المتحدة بتعهدها بتسليم رواتب أكثر من 800 الف موظف.

وكان قد رحب محمد علي الحوثي بإنصياع الأمم المتحدة لقرار الشعب، وقال رئيس الثورية العليا في تغريدة له: إيجابي أن تنصاع الأمم المتحدة لقرار الشعب الذي رفض الممثل إسماعيل ولد الشيخ لتختار غيره”. 

يشار إلى أن نائب المبعوث الاممي إلى اليمن “شريم” أجرى الشهر الماضي زيارة إلى العاصمة اليمنية صنعاء، والتقى فيها برئيس المجلس السياسي الأعلى ورئيس مجلس النواب ورئيس حكومة الإنقاذ.. وعقب الزيارة اشاد ولد الشيخ بترحيب أطراف صنعاء من خلال التزامهم وتعاونهم لاستئناف عملية السلام في أقرب فرصة ممكنة”.

 ويرى مراقبون أن إشادة المبعوث وتوصيفه لزيارة نائبه، تأتي لرغبة الأخير إيهام الأمم المتحدة بتحركاته وسعيه للسلام، للإستفادة من ذلك في إحاطته القادمة في مجلس الأمن التي لم يجد فيها أي جديد منذ تعثر مفاوضات الكويت لعرقلة السعودية وتواطئ الأمم المتحدة معها للحل، وانتقاء جزئيات الحل بشكل أنتقده المندوب الروسي السابق في جلسة وصف فيها ولد الشيخ بالإنحياز للسعودية.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا