المشهد اليمني الأول/

 

توجه الرئيس السوداني المشير عمر حسن أحمد البشير الأحد 10 يونيو إلى السعودية في زيارة خاصة تستمر عدة أيام لأداء مناسك العمرة.. ويرافق البشير مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله ” قوش” ووزير الدولة حاتم حسن بخيت، بحسب وكالة الأنباء الرسمية السودانية.

 

من جهة أخرى تزايدت مؤخرا دعوات أحزاب وبرلمانيين سودانيين، لسحب القوات السودانية من اليمن، حفاظا على أرواح الجنود المشاركين في العدوان على اليمن. ولم يعلن السودان رسميا عن عدد قواته المشاركة في عمليات التحالف، لكنه سبق أن أبدى استعداده لإرسال 6 آلاف جندي إلى اليمن.

قطع العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية

شددت الخارجية السودانية في بيان أصدرته الأسبوع الفائت على أن القطاع الدفاعي في البلاد قطع جميع علاقاته، سواء كانت مباشرة أو عبر طرف ثالث، مع كوريا الشمالية، معبرة عن تمسك الخرطوم بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وقرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة بفرض العقوبات على بيونغ يانغ.

 

وجاء هذا الإعلان في وقت يستعد فيه الرئيس الأمريكي وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لعقد لقاء قمة في سنغافورة 12 يونيو الجاري لبحث قضية ترسانة بيونغ يانغ النووية.. ورفعت الولايات المتحدة في أكتوبر الماضي عقوبات استمرت 20 عاما عن السودان لكنها أبقت الخرطوم في قائمتها للدول الراعية للإرهاب.

بناء علاقة مع روسيا

صرّح السفير الروسي لدى السودان فلاديمير جيلتوف بأن مسألة إقامة قاعدة للبحرية الروسية، التي كان اقترحها في وقت سابق الجانب السوداني تجري مناقشتها من قبل البلدين.

 

وقال جيلتوف في حوار مع وكالة أنباء نوفوستي في هذا الصدد “إن هذا الاقتراح لا تزال الهيئات المعنية في روسيا والسودان تعكف على دراسته ومناقشته، وحين ينتهي هذا العمل، سيتم الإعلان عن النتائج عبر القنوات الرسمية”.

 

وأوضح السفير الروسي أن الموضوع لا يتعلق بقاعدة، بل بمركز لوجستي للبحرية الروسية، مضيفا أن “المباحثات لا تدور حول بناء قاعدة عسكرية بحرية، بل نقطة إمداد للسفن الحربية الروسية التي تتواجد في البحر الأحمر”، لافتا إلى أن المسألة برمتها سرية.. ولفت إلى أن المفاوضات حول شراء السودان لطائرات “سو- 35” جارية بين البلدين على مستوى وزارتي الدفاع والمؤسسات المعنية، مشيرا إلى أن هذا يتطلب وقتا ويجب الانتظار.

 

من جانبه صرح النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في المجلس الاتحادي الروسي فرانتس كلينتسيفيتش أنه لا أسباب أمام روسيا لرفض عرض محتمل لبناء قاعدة عسكرية في السودان، في الوقت الذي قد تدعو فيه دول أخرى موسكو لبناء قواعد عسكرية، عقب النجاح في سوريا.

قطر تتسلم رسالة من البشير

وفي قطر تسلم أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني رسالة شفوية من الرئيس السوداني، عمر البشير نقلها وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد، حسب وزارة الخارجية السودانية.

صندوق ثلاثي مع مصر وإثيوبيا

اتفقت مصر وإثيوبيا على تفعيل ما سبق الإتفاق عليه بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن إنشاء صندوق ثلاثي لتمويل مشروعات البنية التحتية بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وأهمية البدء في اتخاذ خطوات تنفيذية لإنشاء الصندوق.. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية رئيس الوزراء الأثيوبي السيد أبي أحمد الذي يقوم بزيارة لمصر لمدة ثلاثة أيام.

شركة طيران كينية تطلب من السودان السماح لعبور رحلات إلى إسرائيل

تقدمت شركة الخطوط الجوية الكينية، بطلب رسمي للسلطات السودانية للسماح بعبور رحلاتها الجوية المتجهة إلى إسرائيل عبر مجالها الجوي، حسبما أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت”.. يذكر أنه في مارس الماضي، سمحت السلطات السعودية لشركة الطيران الهندية “إير إنديا” أن تمر في أجوائها متجهة إلى إسرائيل، فيما رفضت طلبا مماثلا من شركة “إلعال” الإسرائيلية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا