مقالات مشابهة

فريق الخبراء الأممي ينشر صور سرية لتعرض مطارات ومنشئات النفط في دبي وأبو ظبي لهجمات مدمرة وصور سرية لإصابة خرافية دمرت مرسى سفينة أرادت سرقة النفط بميناء الضبة “بصاروخ فائق الدقة”

“خاص”

كشف فريق الخبراء الأممي المعني باليمن في تقريره الأخير المنشور في “فبراير 2023” عن تعرض المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وناقلات نهب الثروات اليمنية لضربات قاتلة على يد القوات المسلحة اليمنية في العام الماضي 2022م.

وأفاد التقرير –حصل المشهد اليمني الأول على نسخة منه- عن تعرض المطارات ومنشئات النفط والموانئ لضربات مسددة بصواريخ كروز وصواريخ باليستية وطائرات مسيرة.

وعرض التقرير عدد من الأهداف التي تعرضت لهجمات يمنية، منها هجمات أعلنت عنها القوات المسلحة ومنها هجمات لم تعلن عنها لقوات المسلحة اليمنية.

ونشر التقرير للمرة الأولى صوراً وصفها بـ”السرية” أظهرت الأهداف التي أصابتها القوات المسلحة اليمنية في العمق الإماراتي والسعودي فضلا عن موانئ تهريب النفط المنهوب في حضرموت وشبوة.

ونشر التقرير صورة سرية أظهرت دماراً كبيراً تعرض له مستودع وقود شركة بترول أبوظبي الوطنية في منطقة المصفح الصناعية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، مشيرا إلى أنها إحدى نتائج عملية إعصار اليمن في 17 يناير من العام الفائت، والتي استهدفت أيضاً مطار أبو ظبي وألحقت أضراراً في مبنى صالة الركاب، فضلاً عن دمار واسع طال حظيرة الطائرات في مطار نجران في السعودية، فضلا عن هجمات لاحقة في عمليات إعصار اليمن وكسر الحصار في العمق الإماراتي والسعودي.

وأقر التقرير بإصدار القوات المسلحة اليمنية تعميماً حذرت فيه شركات النقل وربابنة السفن من مغبة الاستمرار في نهب ثروات الشعب اليمني، مستعرضاً عدد من الهجمات على موانئ تهريب النفط اليمني في محافظتي حضرموت وشبوة.

وقال التقرير أن إحدى الهجمات استهدفت ناقلة للنفط الخام “هانا” في ميناء بئر علي بمحافظة شبوة، مؤكداً أن ربان السفينة “هانا” ووكيل محلي لشركة الشحن تلقوا تحذيرات كتابية من القوات المسلحة اليمنية بعدم الدخول للميناء.

واعترف تقرير فريق الخبراء بتمكن القوات المسلحة من إصابة عوامة الرسو التي كانت تربط ناقلة النفط الخام “نيسوس كيا” بميناء الضبة في محافظة حضرموت ما أجبر ناقلة النفط على الفرار فوراً، كما تحدث التقرير عن إلحاق أضرار بالناقلة “أرام” في ميناء قنا.

ونشر التقرير صورة وصفها بـ”السرية” أظهرت لحظة إصابة عوامة رسو ناقلة النفط الخام “براتيكا” في ميناء الضبة متسببةً بأضرار جسيمة، مرجحاً إصابتها بصاروخ كروز من نوع “قدس”.

وأظهر التقرير بالصور لحظة تعرض ناقلة النفط “براتيكا” للهجوم بواسطة صاروخ، وجدت بقاياه في قاع البحر ويشبه إلى كبير صاروخ كروز من نوع قدس.