مقالات مشابهة

خلال 2023.. منظمة حقوقية ترصد تنفيذ السلطات السعودية 81 حكم إعدام

سجلت منظمة “القسط” لحقوق الإنسان بالخليج انتهاك السلطات السعودية لقانون الإعدامات بالمملكة بتنفيذها لـ81 حكم إعدام خلال عام 2023.

وقالت المنظمة في تغريدة لها عبر حسابها بـتويتر: بعد آخر عملية إعدام اليوم، تكون السلطات السعودية قد نفذت 81 عملية إعدام خلال هذا العام. وأشارت إلى أن ما يقارب النصف منهم (39) قد نُفذ فيهم حكم الإعدام تعزيرًا.

وكانت لينا الهذلول، رئيسة قسم الرصد والمناصرة بمنظمة “القسط” لحقوق الإنسان بالخليج، أعربت في وقت سابق، عن مخاوفها من زيادة وتيرة تنفيذ عقوبة الإعدام في السعودية.

جاء ذلك في مداخلة لـ”الهذلول” في المؤتمر الإقليمي الرابع بشأن عقوبة الإعدام، حيث قالت: على الرغم من الكثير من الوعود التي قطعت لإنهاء هذه الممارسة، لم يحرز أي تقدم يذكر ومازالت تصدر أحكام الإعدام بحق المدانين الأحداث بمعدل ينذر بالخطر ويحدق بالكثيرين خطر الإعدام الوشيك.

وتابعت: هذه الأحكام بالإعدام صدرت عن تهم تتعلق بحرية التعبير وإبداء الرأي، كما صدر عن محاكم جائرة لم تمتثل لأدنى معايير مراعاة الأصول القانونية؛ حيث تم منع وصول المتهمين لمحامييهم أو إلى ملفات القضية الجنائية، وقبول اعترافات منتزعة بالإكراه كدليل أخذت به تلك المحاكم لإعدام المتهمين.

وأشارت رئيسة قسم الرصد والمناصرة بـالمنظمة، في ختام مداخلتها، إلى ارتفاع معدلات الإعدام في المملكة وسط مخاوف بزيادة تلك الوتيرة، حيث تم إعدام أكثر من 60 شخصًا في النصف الأول من عام 2023 وحده.