المشهد اليمني الأول/

قدمت الصين بشكل رسمي شكوى لدى منظمة التجارة العالمية ضد واشنطن التي قررت فرض رسوم جمركية على صادرات بـ 50 مليار دولار تستوردها أمريكا من الصين.

 وحسب النص الذي نشرته منظمة التجارة العالمية، أكدت الصين في شكواها أن الإجراءات التي تعتزم واشنطن اتخاذها بحق صادراتها “لا تتفق” وقواعد التجارة العالمية التي سبق وأن وافقت عليها أمريكا.

كما طالب وفد الصين بـ”مشاورات” مع واشنطن حول الرسوم المقترحة وإجراءات ستطبّقها الولايات المتحدة على بضائع معينة في مختلف القطاعات ومنها الآلات والإلكترونيات، المصنّعة في الصين، وطلب إجراء المشاورات هو الخطوة الأولى قبل رفع شكوى قضائية شاملة رسمياً لدى هيئة البت في النزاعات بالمنظمة.

وفي حال رفض أمريكا الطلب الصيني، يرجّح عندها أن تعمد بكين إلى التقدم به للمرة الثانية، وهي خطوة كفيلة بتحويل الملف تلقائياً إلى قضية تحكيم، لتبدأ بذلك أمام المحكمة الداخلية لمنظمة التجارة العالمية معركة قضائية طويلة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وكانت واشنطن قد نشرت قائمة بسلع صينية بقيمة 50 مليار دولار سنوياً ستخضع لرسوم جمركية في خطوة قالت إدارة ترامب إنها إجراء عقابي رداً على سرقة بكين المزعومة للملكية الفكرية الأمريكية، وذلك بعد أيام من فرض أمريكا ضراب على على وارداتها من الصلب والفولاذ.

وردت بكين على القائمة الأمريكية بنشر قائمة مماثلة بسلع ستفرض عليها رسوماً جمركية وتشمل بضائع تصدرها الولايات المتحدة إلى الصين وتصل قيمتها إلى 50 مليار دولار سنوياً، مثل فول الصويا والسيارات والطائرات الصغيرة، في مبارزة تجارية متصاعدة بين أكبر اقتصادين في العالم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا