مقالات مشابهة

كارثة اقتصادية ومصير مجهول لأموال اليمن.. انهيار بنك “كريدي سويس” السويسري مالياً ويتسبب بخسارة “البنك الأهلي السعودي” 25 مليار دولار.. ما مصير أموال اليمن المنهوبة في البنك السعودي؟

“خاص”

تراجعت أمس الثلاثاء 21مارس 2023 أسهم البنك الأهلي السعودي SNB إلى 32%، منذ استثماره في بنك كريدي سويس السويسري، وفق ما كشفته وكالة “بلومبرج” الأمريكية.

وقالت الوكالة إن ذلك التراجع أدى إلى القضاء على أكثر من 25 مليار دولار من قيمة البنك الأهلي السعودي وهو أكبر مساهم في “كريدي سويس”، السوقية، كما فقد حوالي مليار دولار من قيمة استثماره في البنك السويسري خلال شهور قليلة.

وكان البنك الأهلي السعودي، في العام الماضي، قد اشترى حصة 9,9٪ في  بنك كريدي سويس، وفي نوفمبر 2022 قام  باستثمار 5.5 مليار ريال سعودي (1.46 مليار دولار). وبعد انهيار بنك وادي السليكون الأمريكي تاثر بنك كريدي سويس وانخفضت أسهمه بالبورصة بسبب تدفق المودعين إلى الخارج وأسعار الفائدة المرتفعة.

ومساء الأحد الماضي، استحوذ بنك “يو بي اس” الأكبر في سويسرا على منافسه “كريدي سويس“، في صفقة تبلغ قيمتها ثلاثة مليار دولار.

والجدير بالذكر ان البنك الأهلي السعودي وجهاز الاستثمار القطري اشتروا 17% بالمئة من بنك كريدي سويس ب 3.23 مليار دولار قبل أشهر قليلة، واليوم البنك كاملا تم بيعه بـ 3.2 مليار دولار.

في السياق  صباح اليوم الأربعاء 22مارس  صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية قالت: “ان انهيار بنك “كريدي سويس” أدى إلى محو مليارات الدولارات من الاستثمارات الخليجية”.

ما مصير أموال اليمن المنهوبة؟

المُحتل السعودي كان ينهب نفط اليمن والايرادات تورد الى البنك الأهلي السعودي ولا احد يعرف من سكان فنادق الرياض مقدار المبالغ المنهوبة واليوم يخسر البنك الأهلي السعودي  35 مليار دولار بانهيار ثاني أكبر بنك في سويسرا وأموال اليمن المنهوبه مصيرها مجهول بالناهب السعودي صمت رقيق العدوان والشعب اليمني للافقار والتجويع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشهد اليمني الأول
المحرر السياسي
30شعبان 1444 هجرية
22مارس 2023م