مقالات مشابهة

العرض العسكري المهيب في “وجهة نظر” الصحف العالمية والخبراء

أظهرت صحيفة أرلنغتون بوست الصادرة في ولاية فيرجينيا الأمريكية ذهولا من العرض العسكري في صنعاء.

ونشرت الصحيفة على حسابها في تويتر: هل هي بكين؟ كوريا الشمالية؟ لا، إنه عرض عسكري في شمال اليمن، لإحياء ذكرى مرور 9 سنوات على ثورة الحوثيين التي أطاحت بالحكومة الموالية للغرب، ثم استمروا في محاربة الغزو الذي تقوده السعودية بدعم من الولايات المتحدة بعد أشهر.

وبنفس الذهول علقت وسائل إعلامية وناشطون آخرون وخبراء أجانب حول العرض رصدنا منها ما يلي:

منصة لوجكا:

الحوثيون هم تعريف “ما لا يقتلك يجعلك أقوى” قبل 10 سنوات، كان لدى الحوثيين في أحسن الأحوال عدد قليل من المدفعية الصاروخية والدبابات، والآن تنافس قوتهم الإستراتيجية العديد من الدول المتقدمة. وهنا عرضهم يظهر أسلحتهم المتقدمة.

الباحث الأسترالي تيم أندرسون:

في الفترة 2014-2015، حدثت ثورة في اليمن، أدت إلى تشكيل حكومة ائتلافية بقيادة أنصار الله. وهذا العرض العسكري في #صنعاء . لكن دول الناتو والسعوديين وآخرين يطلقون على حكومة الإنقاذ مجرد “المتمردين الحوثيين” ويهاجمون البلاد بأكملها.

اليمن: الثورة الحقيقية الوحيدة لما يسمى بالربيع العربي يتم إدانتها وقصفها ووضعها تحت حصار الإبادة الجماعية من قبل الغربيين. تسيطر حكومة الإنقاذ بقيادة #Ansarallah على حوالي 70٪ من المناطق المأهولة بالسكان، والباقي تحت احتلال السعودية والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل وتنظيم القاعدة.

 

الخبير الأمريكي فابيان هينز

ونشر الخبير الأمريكي فابيان هينز زميل أبحاث الدفاع والتحليل العسكري في المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية والخبير جوشوا كونتز، وحساب يحمل اسم فليكي هوندز ، صور لجميع الأسلحة الجديدة التي تم عرضها في محاولة لتحليلها وتقدير مدياتها.

واتفقت التحليلات الأمريكية على فاعلية ومديات الصواريخ الاستراتيجية لصنعاء مثل صاروخ طوفان الذي قالوا إن مداه يصل إلى نحو 2000 كم وهو ما يجعله قادرا على ضرب أي نقطة في دول التحالف أو في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما تم الإشارة إلى صاروخ قدس 4 المجنح باعتباره مساويا في المدى لصاروخ طوفان. ورغم أن صنعاء احتفظت بتفاصيل حول الصاروخ الذي كشف عنه حديثا إلا أنها وصفته بالاستراتيجي.

وكشفت مصادر إعلامية أن هذا الصاروخ قد جُرب في عملية تحذيرية للقوات الأمريكية في البحر قبل أسابيع، وهي العملية التي أعلن عنها المشاط والتي استهدفت تحذير السفينة يو اس اس انديانا بوليس.

 

عربيا تحدثت صحيفة دايلجر الصومالية أن اليمن استطاع الانتصار على التحالف وهو يمثل نموذجا اليوم..

أما الكاتب عبدالباري عطوان فكتب تعليقا على صورة صاروخ طوفان:

صاروخ طوفان الذي كان درة عرض انصار الله في صنعاء آثار رعب دولة الإحتلال لأن مداه يصل إلى إلفي “كم” مما يعني قصف إيلات ومفاعل ديمونة بسهولة إنه إبداع يرفع رؤوسنا عاليًا والأهم من ذلك حب أهلنا في اليمن كل اليمن الشجعان لـ فلسطين فاليمني يفعل ولايهدد والأيام بيننا.