مقالات مشابهة

مجلة بريطانية: امبراطورية أمريكا لا تستطيع الرد على الحوثيين والعراقيين

لقد أصبحت فكرة أننا وصلنا إلى نهاية “نهاية التاريخ” مجرد فكرة مبتذلة. وفي أوكرانيا، وحتى مع الثقل المشترك للمساعدات التي يقدمها حلف شمال الأطلسي، فشلت كييف في تأمين أفضلية حاسمة ضد روسيا. وفي آسيا، تشعر الولايات المتحدة وحلفاؤها بالتوتر، مع ترجمة القوة الصناعية للصين إلى قوة عسكرية صارمة. إن ميزان القوى العالمي آخذ في التحول.

ومع ذلك، لا يمكن العثور على الدليل على مدى الاختلاف الكبير الذي سيكون عليه العالم في عام 2023 مقارنة بما كان عليه قبل عشرين عاما في أوروبا الشرقية أو في بحر الصين الجنوبي، ولكن مرة أخرى في الشرق الأوسط . لقد أدى الهجوم الصادم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر إلى إثارة أزمة في المنطقة بأكملها تهدد بالتطور إلى حرب أوسع نطاقاً. ورغم أن القصف الإسرائيلي لغزة يهيمن على اهتمام العالم، فإن الأزمة كانت بالفعل سبباً في إشعال صراع ثان أكثر أهمية: فهناك الآن “حرب ظل” في المنطقة، وهي الحرب التي تُشن ضد الولايات المتحدة ذاتها .

والأمر اللافت للنظر في هذا الصراع ــ وما يجعله “حرب ظل” في المقام الأول ــ هو أن الولايات المتحدة ترفض الاعتراف بوجوده. إن مثل هذا الإنكار ليس غير مسبوق: ففي عام 1969، شن الاتحاد السوفييتي والصين حرباً حقيقية، ولكنها غير معترف بها رسمياً، بسبب نزاعات حدودية يعود تاريخها إلى زمن القياصرة وأسرة تشينغ. وقتل مئات الجنود الروس والصينيين ودُمرت عشرات الدبابات في القتال الذي دار في مناطقهم الحدودية النائية ذات الكثافة السكانية المنخفضة.

ولم يرغب أي من الطرفين في الاعتراف بتورطهما في أعمال عدائية، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن أكبر دولتين شيوعيتين تشنان حرباً على بعضهما البعض كانت لتقوض بشكل قاتل وهم التضامن بين كلا النظامين. وكان ذلك أيضًا لأن كلا الجانبين يمتلك أسلحة نووية. كان كلا المجموعتين من القادة قلقين بشأن التهديد بالتصعيد إلى تبادل نووي كامل. لقد اندلع الصراع الحدودي بين الصين والاتحاد السوفييتي في صمت حتى تم التفاوض على وقف إطلاق النار بعد ستة أشهر من بدايته.

وفي حرب الظل في الشرق الأوسط عام 2023، تختلف الديناميكية. وهنا، فإن الولايات المتحدة وحدها هي التي لها مصلحة في إنكار وجودها، حتى مع أن الجماعات التي تهاجم الولايات المتحدة ليس لديها مصلحة في إخفاء عدوانها. إن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة والطبيعة العشوائية لحملة القصف التي تشنها – حيث قتل عدد من المدنيين في غزة في شهر واحد أكثر من الذين ماتوا خلال الحرب الأوكرانية برمتها – أثار غضب العالم الإسلامي، مما أدى إلى زيادة العزلة الدبلوماسية لكل من إسرائيل وأمريكا. الحكومات. ولكنه أثار أيضاً أزمة عسكرية إقليمية، حيث أعلنت القوى المختلفة التي تنتمي إلى ما يسمى بمحور المقاومة ــ بشكل أو بآخر ــ الحرب على كلا البلدين.

يتم تصوير أعضاء محور المقاومة – بما في ذلك حماس في غزة، وحزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن، وسوريا تحت حكم بشار الأسد والعديد من الجماعات المسلحة في العراق – في الغرب على أنهم وكلاء لإيران: مجرد مخالب قطط لطهران. الملالي. لكن هذا التفسير يحجب بقدر ما ينير. ولكل من هذه الجهات الفاعلة أهداف ومصالح مختلفة، وبعضها، مثل حماس وسوريا، لديها تاريخ من العداء تجاه بعضها البعض.

وتعتبر حماس نفسها جماعة تناضل من أجل تحرير فلسطين؛ ويركز الحوثيون في الغالب على حربهم ضد الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة والسعودية؛ في حين أن المسلحين العراقيين، وأغلبهم من الشيعة، هم قوميون في المقام الأول؛ وما إلى ذلك وهلم جرا. وكما لا يمكن وصف الدنمارك أو بولندا بأنهما مجرد “وكلاء” للقوة الأمريكية، فإن أفضل طريقة لفهم محور المقاومة هو أنه تحالف فضفاض من مجموعات مختلفة يرتبط بعضها ببعض بواسطة أعداء مشتركين (إسرائيل والولايات المتحدة)، ومصالح مالية ومالية. الدعم الدبلوماسي والعسكري للمبادرة بين الأطراف – إيران .

لقد هيمن القتال ضد إسرائيل ـ هجمات حزب الله على شمال إسرائيل على سبيل المثال ـ على التغطية الإعلامية، إلا أن القتال ضد الولايات المتحدة لم يحظ بالمناقشة إلا نادراً. إن هذا الإغفال مثير للفضول لأن الأزمة العسكرية الأمريكية هي تاريخيا أكثر أهمية من الأزمة في إسرائيل: تحتفظ الولايات المتحدة بعشرات القواعد في الشرق الأوسط، بما في ذلك المعاقل والمواقع الاستيطانية في العراق وسوريا، وهما دولتان تنتميان بحكم الأمر الواقع إلى محور مقاومة.

وتتعرض هذه القواعد الأمريكية لهجمات صاروخية وطائرات بدون طيار وهجمات صاروخية مستمرة، وكانت الولايات المتحدة بطيئة في الرد. وفي حين أن الهجمات المتفرقة على التحصينات الأمريكية كانت تحدث منذ سنوات، فإن “الوضع الطبيعي الجديد” المتمثل في وابل الهجمات ــ في بعض الأحيان أكثر من ستة حوادث منفصلة يوميا ــ غير مسبوق. والأكثر من ذلك أنه من الواضح أن وزارة الدفاع الأميركية تحاول التقليل من خطورة ما يجري، بل وإخفاء خطورته.

في الجولة الأولى من الهجمات، التي بدأت بعد أسبوع واحد من 7 أكتوبر/تشرين الأول، كانت القيادة المركزية الأمريكية – CentCom – تصدر تحديثات منتظمة. وتم إسقاط طائرات بدون طيار أطلقتها بعض هذه المجموعات وتم إحباط الهجمات. وبينما سارعت القيادة المركزية إلى الاعتراف بأن أحد المقاولين المدنيين قد توفي بسبب نوبة قلبية أثناء بحثه عن مأوى من الصواريخ القادمة، فقد أصرت على عدم وقوع أي إصابات أخرى (الجرحى والإصابات الخطيرة). لكن القيادة المركزية تراجعت في وقت لاحق واعترفت بأن القوات الأمريكية تكبدت أكثر من 45 ضحية منذ الأسبوع الأول من الهجمات. والآن، توقفت القيادة المركزية بشكل أساسي عن التعليق على هذه الهجمات تمامًا؛ لم نعد نعرف أنواع الأسلحة المستخدمة ضد القواعد الأمريكية، وليس لدينا أي فكرة عن مستوى الضرر.

ما الذي يجري؟ كثيراً ما يُقال لنا إن أميركا تمتلك أقوى جيش وأكثرها تقدماً في العالم؛ وبمبالغ الدولارات التي يتم إنفاقها، فإنها تمثل نحو 40 في المائة من إجمالي الإنفاق العسكري في العالم. ما هو السبب الذي قد يدفع الولايات المتحدة إلى الاحتماء والتظاهر وكأن شيئاً لم يحدث، حتى مع سقوط الصواريخ والطائرات بدون طيار على منشآتها؟ وخلافاً للصراع الحدودي بين الصين والاتحاد السوفييتي، فلا توجد مشكلة إدارة الصورة في ظل كابوس الحرب بين الشيوعية، ولا مشكلة التهديد بالحرب النووية. فلماذا التردد؟

السبب وراء رغبة الولايات المتحدة في إخفاء وإنكار حرب الظل هذه هو أن الحقائق العسكرية المتغيرة على الأرض جعلتها أضعف بكثير في المنطقة مما كانت عليه من قبل. إن النجاحات العسكرية الكبرى في المنطقة – عاصفة الصحراء (1990-1991)، ودرع الصحراء (1990-1991)، وعملية حرية العراق (2003-11) – كلها حدثت منذ عقود مضت، ضد المعارضين غير المنظمين الذين إما يفتقرون إلى الإرادة أو العتاد لهزيمة المعارضين. قبل ثلاثين عامًا، كانت تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في طور النشوء، ولم تكن الصواريخ منتشرة في كل مكان تقريبًا كما هي الآن.

وكان الوضع الجيوسياسي مختلفاً أيضاً: فقد كانت الصين لا تزال دولة فقيرة نسبياً، وكانت روسيا تترنح من انهيار الاتحاد السوفييتي، وكانت إيران بلا أصدقاء ولا تزال تتعافى من الحرب العراقية الإيرانية المدمرة بين عامي 1980 و1988. وكانت المؤسسة العسكرية الأميركية تتمتع بقدر كبير من القوة. أكبر، وكانت أسلحتها، من الناحية النسبية، أكثر تقدمًا مما هي عليه اليوم – في عام 2023، يبلغ متوسط ​​عمر الطائرة الحربية التابعة للقوات الجوية الأمريكية حوالي 30 عامًا: معظم الطائرات في الخدمة الأمريكية أقدم (أحيانًا بشكل ملحوظ) من الطيارين الذين تحلق بهم. لم يكن هذا هو الحال بالضرورة في عام 1993 أو 2003.

وقد أصبحت الولايات المتحدة عالقة على نحو متزايد في مأزق. فقد أصبح أعداؤها أقوى وأكثر عدداً مما كانوا عليه قبل عقدين من الزمن، عندما كانت الولايات المتحدة تقاتل في الأغلب متمردين مسلحين بشكل سيئ في العراق أو أفغانستان. اليوم، أصبحت الجماعات المسلحة العراقية أكثر صلابة بعد صراع دام عقدًا من الزمن ضد داعش، ولديها إمكانية الوصول إلى أسلحة حديثة: طائرات بدون طيار انتحارية، وصواريخ باليستية، وصواريخ بركان (“البركان”) قصيرة المدى ذات رؤوس حربية متفجرة تزن مئات الجنيهات لكل منها، وحتى صواريخ حديثة مضادة للطيران، مصدرة من إيران أو روسيا. وحتى حزب الله في لبنان يشكل تهديداً خطيراً ضد البحرية الأميركية لأنه يمتلك الآن معدات مثل صواريخ كروز الروسية الحديثة المضادة للسفن من طراز ياخونت.

وكانت نتيجة هذه التحولات الجيوسياسية والاقتصادية والعسكرية في ميزان القوى تقويض الهيمنة الأمريكية في المنطقة بشكل خطير. قبل عقد ونصف من الزمان، كان بوسع الولايات المتحدة أن تحوم طائرات بدون طيار فوق قسم كبير من الشرق الأوسط وأن تمطر صواريخ هيلفاير على الإرهابيين المشتبه بهم مع الإفلات من العقاب تقريبا؛ قبل بضعة أيام فقط، قام الحوثيون في اليمن (أحد أفقر الدول في المنطقة) بتحميل مقطع فيديو لهم وهم يستخدمون صواريخهم المضادة للطائرات لإسقاط طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 ريبر فوق البحر الأحمر.

لكن هذه ليست سوى نصف القصة: تكلف الطائرة بدون طيار الأمريكية حوالي 32 مليون دولار لشرائها، بينما الصاروخ الإيراني الصنع الذي أسقطها يكلف عشرات أو مئات الآلاف من الدولارات. وبالتالي، يخفي الاستنزاف العسكري مشكلة أعمق: الاستنزاف الاقتصادي، حيث أصبحت أنظمة الأسلحة الأمريكية أقدم وأكثر تكلفة، بينما أصبحت الأدوات المستخدمة لتحدي الهيمنة الأمريكية (الآخذة في التراجع) أرخص وأكثر توفرًا على نطاق واسع.

المسلحون العراقيون الذين يصدرون تصريحات علنية بأنهم لن يهدأوا حتى يتم طرد كل الأمريكيين من العراق لديهم عشرات الآلاف من الرجال المسلحين. على النقيض من ذلك، فإن القواعد الأمريكية الأكثر تعرضًا في المنطقة لديها بضعة آلاف من الرجال فقط، على الأكثر. يعاني الجيش الأمريكي من أزمة تجنيد حادة، وهناك شعور عميق وواسع النطاق بتعب الحرب بين الناخبين الأمريكيين. كل هذا تآمر ليضع البنتاجون أمام خيار مستحيل: إذا رد، فإنه يخاطر بتحقيق ما لا يزيد عن استثارة عش الدبابير، مما يؤدي إلى حشد عشرات وحتى مئات الآلاف من المسلحين ضده، عندما لا يكون لديه الإرادة – ولا القوات على الأرض – للرد حقًا.

ولكن إذا لم يرد، فإنه يؤكد فقط ما يشتبه فيه الجميع في الشرق الأوسط علانية: أن التفوق الأمريكي قد مات، وأن الولايات المتحدة أصبحت عملاقًا ضعيفًا متداعيًا يقف على أقدام من الطين. وبالتالي، أصبحت الحرب التي تشن على الولايات المتحدة اليوم حرب ظل. إنها حرب لا أحد في البنتاجون يريد التحدث عنها على أمل أن تختفي بكل بساطة. لأن الاعتراف بأن الولايات المتحدة غارقة بالفعل في نوع جديد من الحرب ضدها، شن بأسلحة جديدة وبغرض جديد، هو الاعتراف غير المقبول: بأن مشروع “القرن الأمريكي الجديد”، الذي ولد في النار والدم في أفغانستان والعراق، يبدو أنه ينتهي بشكل حاسم في نفس الأماكن التي بدأ فيها ذات مرة.

نشر المقال بعنوان:
الإمبراطورية لا تستطيع الرد.. لقد فقدت الولايات المتحدة أخيرًا السيطرة على الشرق الأوسط

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم مالكوم كييون-مجلة نيو ستيتسمان