مقالات مشابهة

صحيفة “ديلي اوراسيا”: اليمن وجه ضربة قوية للاقتصاد الاسرائيلي

نشرت صحيفة ديلي اوراسيا مقالا عن تأثير ضربات اليمن البحرية والجوية على الكيان الصهيوني. وجاء في المقال: لقد وجه اليمنيون ضربة للاقتصاد الإسرائيلي، وانخفضت إيرادات ميناء إيلات الإسرائيلي بنسبة 80% خلال شهر واحد، وتضرر الاقتصاد الإسرائيلي بشدة بسبب هجمات اليمن. وتضر هذه الهجمات بالأمن الغذائي لإسرائيل.

وأفادت شركة الشحن الإسرائيلية ZIM أنه بسبب “التهديدات” من اليمن، يتم تمديد مدة نقل البضائع من آسيا إلى البحر الأبيض المتوسط وترتفع أسعار النقل، مما يؤثر على تكلفة النقل وبالتالي الأسعار: “إن التهديد اليمني يخيف شركات الشحن الدولية، ويجبرها على تغيير مساراتها، وبدلاً من المخاطرة بعبور مضيق باب المندب الأقصر، يفضلون الالتفاف حول القارة الأفريقية بأكملها،

وأشارت الرسائل التي أرسلتها العديد من شركات الشحن الدولية الكبرى إلى عملائها في إسرائيل إلى أن الحل البديل سوف يمدد أوقات التسليم بمقدار 18-20 يومًا، واعتبارًا من 8 يناير، سيتعين على العملاء دفع رسوم إضافية قدرها 50 دولارًا للحاويات مقاس 20 قدمًا و100 دولارًا للحاويات الأكبر مقاس 40 قدمًا و45 قدمًا.

وقالت شركة الشحن الدنماركية ميرسك، التي تمثل حوالي 14.8% من إجمالي تجارة الحاويات العالمية، إنها ستفرض تكاليف إضافية للشحن إلى إسرائيل، وأشارت إلى أن “أقساط التأمين على السفن المتجهة إلى إسرائيل ستستمر في الارتفاع”.

وبالمثل، أعلنت شركة الشحن الألمانية هاباغ لويد أنها ستوقف جميع عمليات الشحن عبر البحر الأحمر إلى إسرائيل بسبب تهديدات من اليمن. ولهذا يشكل تغيير المسار عبئًا اقتصاديًا كبيرًا على إسرائيل، بحسب ييجال ماور، الباحث في المركز الإسرائيلي لدراسات الأمن القومي..

وكتبت وسائل إعلام إسرائيلية أن إلغاء الرحلات البحرية سيؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة مباشرة عن طريق البحر، ومن المتوقع أن يؤدي هذا الاتجاه إلى تكثيف كبير والإضرار بالأمن الغذائي لإسرائيل.