مقالات مشابهة

التلغراف البريطانية: مواجهة صنعاء مكلفة وعملياتها في البحر الأحمر تضغط على بايدن الذي يخطط لشن ضربة صاروخية على اليمن

قالت صحيفة التلغراف البريطانية، أن جو بايدن يدرس توجيه ضربات عسكرية ضد مواقع “أنصار الله” في اليمن، وسط أزمة في أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم.

ومن المفهوم أن المسؤولين الأمريكيين يعكفون على وضع خطط للتدخل المباشر ضد الجماعة بعد أن شنت سلسلة من الهجمات ضد سفن الشحن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، مما أدى إلى تعطيل الطريق الذي يحمل عشر التجارة العالمية.

وقال الحوثيون، الثلاثاء، إنهم سيواصلون شن هجمات صاروخية وطائرات مسيرة تعاطفا مع الشعب الفلسطيني، على الرغم من الإعلان عن أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يضم 10 دول سيرسل عدة سفن حربية إلى المنطقة.

وانضمت بريطانيا إلى عملية Prosperity Guardian الأمريكية لحماية سفن الشحن بعد ساعات من إعلان شركة بريتيش بتروليوم أنها ستعلق مسارها، مما يضيف فترة مدتها 10 أيام إلى رحلاتها حول القارة الأفريقية.

وقام بايدن بنقل حاملة الطائرات دوايت دي أيزنهاور إلى خليج عدن، قبالة سواحل اليمن وعلى مقربة من مضيق باب المندب حيث وقعت الهجمات.

مواجهة صنعاء مكلفة

وقال مسؤول دفاعي أمريكي لصحيفة التلغراف: “نحن نأخذ تهديد الحوثيين على محمل الجد، لكننا لن نرسل برقية أي تحركات مقدما. وأضاف: “القوات الأمريكية لها الحق الأصيل في الدفاع عن النفس، وإذا قررنا اتخاذ أي إجراء ضد الحوثيين، فسنفعل ذلك في الوقت والمكان الذي نختاره”.

وفي حين يعتقد بعض المسؤولين العسكريين الأمريكيين أن توجيه ضربة مباشرة ضد الحوثيين هو السبيل الوحيد لمنع إغلاق خط الشحن، يعتقد أن مستشارين آخرين في البنتاغون حذروا من أن ذلك سيؤدي إلى توسيع الحرب في المنطقة.

وتفيد التقارير أيضًا أن مسؤولي البنتاغون يشعرون بالقلق المتزايد بشأن تكلفة عمليتهم الدفاعية في البحر الأحمر. واعترضت السفينة يو إس إس كارني 14 طائرة بدون طيار يوم السبت.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية لصحيفة بوليتيكو: “إن تعويض التكلفة ليس في صالحنا”. ويمكن أن تكلف الصواريخ البحرية ما يصل إلى 2.1 مليون دولار (1.65 مليون جنيه إسترليني) لكل طلقة ضد طائرات الحوثيين بدون طيار والتي تكلف بضعة آلاف من الدولارات فقط.

وقد أدت الأزمة في الممرات الملاحية بالفعل إلى قفزة في أسعار النفط الخام، الذي سيتم نقله إلى المستهلكين في محطات البنزين، في حين من المرجح أن تتأخر تسليمات عيد الميلاد من الصين ودول آسيوية أخرى مع تحول السفن التجارية. رأس الرجاء الصالح.

استمرار الهجمات اليمنية

وتعهد محمد عبد السلام، ناطق أنصار الله، بمواصلة الهجمات على السفن المارة. وقال لصحيفة واشنطن بوست: “حربنا هي حرب أخلاقية، وبالتالي، بغض النظر عن عدد التحالفات التي تحشدها أمريكا، فإن عملياتنا العسكرية لن تتوقف”.

وأضاف أن “المشاركة في تحالف لحماية مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية وصمة عار في تاريخ الدول المشاركة”.

وفي حديثه أمام النواب، قال ريشي سوناك إن هجمات الحوثيين كانت “دليلًا إضافيًا على أن الصورة الدولية معقدة وأكثر تحديًا”، مضيفًا: “في السابق ربما كنا نعتبر العديد من هذه الأشياء أمرا مفروغا منه”.

واستولى أنصار الله على السفينة التجارية جالاكسي ليدر التي تظهر في الصورة راسية قبالة سواحل اليمن، الشهر الماضي، وذلك ضمن عمليات تضامنية مع غزة ضد المجازر الإسرائيلية.

تحالف بحري

ويضم تحالف البحر الأحمر الذي تقوده الولايات المتحدة بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، وسيجمع ست سفن حربية من تلك الدول العاملة بالفعل في المنطقة تحت مظلة واحدة.

وتشمل السفن سفينة HMS Diamond، وهي مدمرة تابعة للبحرية الملكية من النوع 45 أسقطت طائرة بدون طيار يشتبه في أنها تابعة للحوثيين يوم السبت، في أول اشتباك جوي مباشر لسفينة تابعة للبحرية الملكية منذ 32 عامًا.

HMS Diamond، مدمرة من النوع 45، إلى المنطقة وأرسلت البحرية بالفعل HMS Diamond، مدمرة من النوع 45، إلى المنطقة الائتمان : LPhot Belinda Alker / وزارة الدفاع

وقالت مصادر دفاعية لصحيفة التلغراف إن سفينة ثانية، HMS Lancaster، كانت متمركزة في الخليج العربي ويمكن إرسالها إلى المنطقة إذا لزم الأمر.

ضربة عسكرية مرتقبة

وقد تم حث بايدن على تنفيذ ضربة عسكرية من قبل مسؤولين سابقين في البنتاغون، بما في ذلك الجنرال كينيث إف ماكنزي جونيور، الضابط الذي قاد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط حتى العام الماضي.

إذا اختارت الولايات المتحدة شن عمل عسكري ضد صنعاء، فمن المفترض أنها ستستهدف مواقع إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار في الأراضي التي تسيطر عليها الجماعة في شمال اليمن.

أشارت التقارير الأخيرة في وسائل الإعلام السعودية إلى أن بعض مواقع إطلاق الصواريخ الباليستية التابعة لأنصار الله تقع في صنعاء، عاصمة اليمن. كما زعمت المملكة العربية السعودية في عام 2021 أنها دمرت “مختبرًا سريًا للطائرات بدون طيار” في سلسلة من الغارات الجوية على العاصمة.

إن المنطقة الأكثر وضوحاً بالنسبة لصنعاء لإقامة مواقع الإطلاق من أجل استهداف السفن وكذلك مدينة إيلات جنوب إسرائيل – ستكون في الشمال الغربي من أراضيهم بالقرب من الحدود السعودية، والتي تمتد بمحاذاة البحر الأحمر.

وقال جوليان بارنز ديسي، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية: “إن الحوثيين متمرسين في المعارك، حيث يخوضون حرباً أهلية وإقليمية منذ أكثر من عقد من الزمن.

“لقد شمل ذلك سنوات من إطلاق الصواريخ على المملكة العربية السعودية، وهي منطقة صقلوا فيها مهاراتهم بشكل متزايد بدعم خارجي، ومن الواضح أنهم يرون في ذلك فرصة لتعزيز مكانتهم الإقليمية بشكل أكبر”.

وأضاف: “على الرغم من أن البعض يرفضهم، فإن حقيقة أنهم قاوموا العملية العسكرية التي تقودها السعودية بدعم من الولايات المتحدة، والآن تجعل الرياض تسعى من أجل السلام، تشير إلى قصة مختلفة إلى حد ما”.

ارتفاع أسعار النفط والغاز

ويتعرض بايدن لضغوط متزايدة للعمل على منع هجمات الشحن، لأنها تحدث تأثيرًا مضاعفًا عبر سلاسل التوريد .

ويمر عشر النفط الخام والمنتجات النفطية في العالم عبر قناة السويس، وقفزت أسعار النفط منذ اشتداد الهجمات خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وارتفع سعر خام برنت بنسبة 1.9% يوم الثلاثاء إلى أكثر من 79 دولارًا للبرميل، مرتفعًا بنحو 6 دولارات مقارنة بالأسبوع السابق.

وحذر الاقتصاديون من أن الأزمة قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار البنزين في غضون أسابيع، في حين أن تكلفة السلع الاستهلاكية يمكن أن ترتفع أيضًا مع قيام الشركات بتمرير فواتير شحن أكبر.

وقامت أربع من أكبر شركات الشحن في العالم – CMA CGM Group، وHapag-Lloyd، وMaersk، وMSC – بتحويل مسار سفنها.

وقالت شركة ميرسك الدنماركية يوم الثلاثاء إن “جميع السفن التي توقفت في السابق ومن المقرر أن تبحر عبر المنطقة سيتم الآن إعادة توجيهها حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح”، مما يضيف ما بين 10 إلى 12 يومًا إلى أوقات الشحن.

أثار قرار شركة بريتيش بتروليوم بإيقاف جميع الشحنات عبر البحر الأحمر مؤقتًا مخاوف بشأن أسعار النفط العالمية الأسبوع المقبل، في حين يُعتقد أيضًا أن شحنات عيد الميلاد إلى المملكة المتحدة من الصين معرضة للتهديد.

وقال ريتشارد ميد، رئيس تحرير قائمة لويدز، إن أسعار الشحن بين آسيا والبحر الأبيض المتوسط ​​قفزت بالفعل بمقدار الخمس.

وحذر يائيل سيلفين، كبير الاقتصاديين في شركة KPMG، من أن الشركات ستكون هي التي ستتعرض لأكبر قدر من الضغوط لأن عملائها لن يكونوا قادرين على تحمل ارتفاع الأسعار.

قالت السيدة سيلفين: “الشركات تتعرض لضغوط على الهامش، وهذا يضيف تكاليف عليها ربما لن تتمكن من نقلها إلى المستهلكين”.

وحذرت وكالة موديز لخدمات المستثمرين من أن الشركات المصنعة في أوروبا معرضة للخطر بشكل خاص.

وضربت واردات بريطانيا من الغاز، حيث يستخدم طريق الشحن المتأثر أيضًا الناقلات التي تحمل جزءًا كبيرًا من إمدادات المملكة المتحدة من الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك الإمدادات من قطر، والتي شكلت 30 في المائة من واردات الغاز البريطانية في العام الماضي.