مقالات مشابهة

الخارجية الإيرانية: يجب وقف الحرب في اليمن والإلغاء الكامل للحصار الإنساني

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، على ضرورة وقف الحرب في اليمن والإلغاء الكامل للحصار الإنساني على هذا البلد.

وبحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا)، جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العماني السيد بدر البوسعيدي في طهران بحضور وسائل الإعلام المحلية والأجنبية اليوم السبت.

وقال عبداللهيان: إن الشعب اليمني ما زال يعيش ظروفاً صعبة، ونعتقد أن وقف إطلاق النار ورفع الحصار الإنساني وجهان لعملة واحدة. وأضاف: “شاهدنا عدم تمديد الهدنة في اليمن خلال الأسابيع الماضية، ونأمل أن يتم التحرك في أقرب وقت ممكن لاستمرار الهدنة وإلغاء الحصار بشكل كامل، وخروج الشعب اليمني من الوضع الصعب الذي يعيش فيه”.

وفي الشأن الإيراني تابع عبداللهيان قائلاً: إن “العمل على استصدار قرار في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران استغلال لمكانتها وتسييس لوظائفها”.. محذرا من أن طهران ستقوم بإجراءات مماثلة رداً على أي قرار صادر من الوكالة ضدها.

وكان أمير عبد اللهيان قد التقى في وقت سابق من اليوم السبت نظيره العماني في مبنى وزارة الخارجية وبحث معه العلاقات الثنائية والتطورات الدولية والإقليمية.

وأضاف في المؤتمر الصحفي المشترك: “اتخذت الوكالة الدولية إجراءات غير بناءة بينما قام قبل أسبوعين وفد يضم مسؤولين من وزارة الخارجية ومنظمة الطاقة الذرية بزيارة إلى فيينا واتفقوا على تعاون أقوى بين إيران والوكالة وعقدوا اجتماعا بناء مع المدير العام للوكالة الذرية، رافائيل غروسي”.

وتابع: ولكن من أجل التأثير على الوضع الداخلي وممارسة الضغوط القصوى واستمرارا لسياسة النفاق هذه الأيام، وضعت أمريكا قرارا ضد إيران على الطاولة واستغلت الوكالة مرة أخرى.

وأكد أن دول المنطقة لديها القدرة على الحفاظ على السلام والأمن في المنطقة، وأن القوات العسكرية الأجنبية أصبحت اليوم تهديدا لأمن الطاقة في منطقة الخليج وبحر عمان.. لافتا إلى أن عددا كبيرا من السفن غير المأهولة التابعة للدول الأجنبية تعبر حاليا في هذه المنطقة.

واعتبر عبداللهيان، الأحداث الإرهابية الأخيرة في شيراز وايذه تتماشى مع الضغوط القصوى لأمريكا والدول الأوروبية الثلاث ضد الشعب الإيراني.

وقال: في الأسابيع الماضية حاول أعداء إيران التأثير على الوضع الداخلي الإيراني من خلال استغلال مشاعر الشعب الإيراني بتدخلاتهم المتكررة.. معربا عن إدانته للهجمات الإرهابية في المدن الإيرانية التي أدت إلى استشهاد وإصابة عدد أبناء الوطن الأعزاء، مقدما التعازي للشعب الإيراني وعوائل الشهداء.

من جانبه قال وزير الخارجية العماني السيد بدر البوسعيدي في هذا المؤتمر الصحفي: “ناقشنا في اجتماع اليوم العديد من القضايا الثنائية، ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات السابقة الموقعة بين البلدين والاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال زيارة السيد رئيسي إلى سلطنة عمان”.

وأكد أن سلطنة عمان تنتهج سياسة حسن الجوار تجاه إيران وتؤكد أهميتها.. مضيفاً: لقد حاولنا دائما توفير الأمن للملاحة البحرية وحركة السفن لأن ذلك يصب في مصلحة دول المنطقة.

وتابع قائلاَ: نواجه حاليا العديد من التحديات والخلافات في المنطقة إلا أن الحل الوحيد هو الحوار والحلول الدبلوماسية. وأدان وزير الخارجية العماني جميع أشكال الأعمال الإرهابية والعنف.. مشددا على جهود بلاده للتعاون الإيجابي مع إيران.