مقالات مشابهة

تراجع للدولار في صنعاء عشية أنباء عن حسم ملف العملة والمركزي

شهدت العملات الأجنبية، أمس الأخذ، تراجع كبير في أسعارها بصنعاء. يتزامن ذلك مع أنباء عن حسم ملف البنك المركزي والعملة.

وتداولت شركات صرافة بيانات لتعاملات الساعات الماضية تظهر تراجع سعر الدولار إلى ما دون الـ535 ريال وهي المرة الأولى التي يشهد فيها السوق المحلية تراجع بهذا الشكل منذ ارتفاعه بسبب نقل البنك المركزي إلى عدن.

وتزامن تراجع العملات الأجنبية مع تراجع أيضا في أسعار الذهب. ولم تعلق اية جهات رسمية في صنعاء على هذا التراجع المفاجئ، لكن تقارير إعلامية اعتبرته انعكاس طبيعي للتفاؤل بشأن الاتفاق الأخير بين صنعاء والرياض والذي يتضمن صرف المرتبات بالعملة الأجنبية.

في السياق، كشفت مصادر إعلامية حسم الخلافات بشان البنك المركزي مع موافقة التحالف بدء إعادته تدريجيا إلى صنعاء. وأوضحت المصادر بان الخطوة الأولى تتضمن توريد عائدات الضرائب والجمارك من عموم محافظات الجمهورية إلى المركزي في صنعاء يعقبها توريد عائدات النفط والغاز على ضوء التقدم المحرز في مفاوضات الحل الشامل.

كما أكدت موافقة السعودية على طباعة مبالغ مالية من العملة القديمة بدلا عن الجديدة والتي أعلن بنك عدن توقيفها خلال الايام الماضية.

ومن شأن صرف المرتبات واعادة تفعيل المركزي بصنعاء المساعدة على خفض أسعار العملات الأجنبية التي تجاوزت الـ1250 ريال في عدن باعتبارها انعاش للدورة المالية وفق ما يراه خبراء اقتصاد.