مقالات مشابهة

اللجنة الطبية العليا بالعاصمة صنعاء تعلق على قرار السلطات الأردنية بحق المرضى اليمنيين

أدانت اللجنة الطبية العليا بوزارة الصحة العامة والسكان ما أقدمت عليه السلطات الأردنية من تعسفات واشتراطات مجحفة بحق المرضى اليمنيين الذين يسافرون عبر رحلات إجبارية من مطار صنعاء إلى مطار عمان لغرض العلاج، وهي رحلات متفق عليها وفرضتها قوى تحالف العدوان .

وأكدت اللجنة الطبية العليا في بيان لها أنها تلقت التعميم الصادر مؤخراً عن وزارة الداخلية في المملكة الأردنية الهاشمية فيما يخص سفر المرضى اليمنيين للعلاج في مستشفيات المملكة، والذي تضمن اشتراط حصولهم على تقارير طبية صادرة من مستشفيات المملكة الأردنية الهاشمية حصراً .

وقالت في البيان “إننا إذ نعبر عن إدانتنا لهذه الإجراءات التعسفية والتي تضاعف من معاناة المرضى والمسافرين لغرض العلاج نؤكد أن هذه الخطوة تمثل إجراءً تعسفياً يعقد السفر لغرض العلاج، خاصة للحالات الطارئة، وحرصاً على تجنب أي معاناة إضافية يتحمل المريض تبعاتها، فإننا نهيب بسلطات المملكة إعادة النظر في قرارها.

وطالبت اللجنة الطبية العليا الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية استمرار السماح بوصول المرضى وفق التقارير الطبية الصادرة من صنعاء، وتيسير وصول المرضى اليمنيين إلى الخدمات التشخيصية والعلاجية، كحق انساني مشروع.

وحمّلت تحالف العدوان مسؤولية أي وفيات أو مضاعفات يتعرض لها المرضى نتيجة للإجراءات التعسفية التي تفرض على المرضى من أبناء بلدنا العزيز، كما نجدد مطالبتنا بفتح الرحلات الجوية من مطار صنعاء إلى كل الوجهات في مختلف دول العالم ورفع هذا الحصار الظالم على أبناء الشعب اليمني حتى يتمكن المرضى من السفر والعلاج في أي وجهة بدون أي إجراءات تعسفية بحقهم.