مقالات مشابهة

ورد الآن.. كشف مبادرة شاملة “لإتفاق صنعاء والرياض” بمشاركة جميع الفئات و”تسريب خاص” يكشف التفاصيل بحكومة موحدة وصرف مرتبات الموظفين (التفاصيل)

كشف مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، اليوم السبت، ترتيبات لتوقيع اتفاق بين صنعاء والرياض.

وأكدت مصادر في المكتب احراز تقدم جديد في مسار مفاوضات اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في اليمن، مشيرة إلى استمرار التحركات التي يقودها هانس جرودنبرغ لاستكمال الترتيبات النهائية والاتفاق على نقاط لا تزال محل خلافات الطرفين.

ولم توضح المصادر تفاصيل الاتفاق أو مسودته المطروحة حاليا. إلا أن تسريبات إماراتية وسعودية كشفت توجها لتشكيل حكومة موحدة وصرف مرتبات الموظفين وإنهاء الانقسام المالي.

وكان المبعوث الأممي أعلن نهاية الأسبوع الماضي عودته إلى الرياض للمرة الثانية في أقل من أسبوعين. وأشار بيان لمكتبه إلى عقده لقاءات مكثفة مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن ومسؤولين خليجين وسعوديين.

واللقاءات ضمن حراك دولي شمل كبرى العواصم الدولية وأبرزها روسيا في محاولة لتخفيف التصعيد الذي عاد إلى الأفق ليبشر من بمرحلة عسكرية جديدة.

إيران تكشف تفاصيل المبادرة

كشفت إيران، اليوم، آخر التطورات في الملف اليمني. ورفع المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، النقاب عن مبادرة للسلام الشامل في اليمن.

وأوضح بأن المبادرة التي تنطلق من رؤية بلاده الاستراتيجية، حسب قوله، تعتمد على رفع الحصار كليا وإقامة حكومة وحدة وطنية على مستوى البلاد يليها وقف شامل لإطلاق النار واحترام سيادة اليمن ووحدة أراضيه قبل اطلاق عملية سياسة شاملة بمشاركة كافة الفئات اليمنية وبدون تدخل خارجي.

وأكد كنعاني في تصريحه الصحفي استخدام بلاده كامل طاقتها لايجاد سلام عادل يقوم على الحقائق في اليمن في إشارة إلى السيطرة على الأرض، واحلال السلام والاستقرار فيه، معبرا عن أمل بلاده في أن تشهد اليمن انفراجه في ظل ما وصفه بالتقدم الجاري في إقامة سلام عادل في البلاد.

وتصريحات كنعاني تعد الأولى منذ إعلان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، من موسكو ترحيب بلاده بأية مبادرة للحل في اليمن.

وتزامن كشف إيران المبادرة الجديدة مع الأنباء التي تتحدث عن تقدم في ملف اليمن يشير إلى اختراق في ملف السلام في اليمن بعد سنوات من التعثر بفعل التعقيدات السعودية منذ إعلانها الحرب على اليمن بذريعة مواجهة “إيران”.