مقالات مشابهة

تحقيق استقصائي خاص يكشف عن تزوير منتخب إيران للناشئين لعمر أحد اللاعبين المشاركين في نهائيات كأس آسيا للناشئين.. وفرصة لاتعوض لعودة اليمن للبطولة وتأهله للمونديال

تحقيق استقصائي خاص يكشف عن تزوير منتخب إيران للناشئين لعمر أحد اللاعبين المشاركين في نهائيات كأس آسيا للناشئين.. وفرصة لاتعوض لعودة اليمن للبطولة وتأهله للمونديال

خاص

كشف تحقيق استقصائي للمشهد اليمني الأول عن تزوير المنتخب الإيراني للناشئين لأعمار لاعبيه المشاركين في نهائيات كأس آسيا تحت 17 عام المقامة في تايلاند 2023م والمؤهلة لكأس العالم في إندونيسيا نوفمبر القادم، وهو ما يخالف نصوص كتاب قواعد الفيفا الخاصة بكأس العالم تحت 17 سنة.

ويستند التحقيق الذي أعده “المشهد اليمني الأول” على اعترافات اللاعب الإيراني “رضا غندىپور” لموقع نادي “فولاذ مباركة سباهان” الإيراني، فضلاً عن مواقع إيرانية تؤكد أن اللاعب من مواليد العام 2004م وليس العام 2006م كما تم تقديمه.

 

ويؤكد التحقيق أن اللاعب الإيراني “رضا غندىپور” اللاعب المهاجم ولاعب الوسط الأيمن لمنتخب إيران للناشئين “رضا غندىپور” ولد في مدينة بهبهان التابعة لمحافظة خوزستان الإيرانية في 23 ديسمبر 2004م، مؤكداً تزوير عمر اللاعب البالغ عمره الآن 18 عام و6 أشهر، في حين يقدم منتخب إيران للناشئين معلومات مزورة تفيد بأن عمر اللاعب 17 عام و5 أشهر.

ويلعب “غندىپور” الآن مع النادي الإيراني “بيكان” منذ أغسطس الماضي، في حين بدأت مسيرته الكروية في نادي بهبهان للسكك الحديدية ثم انضم إلى نادي سيباهان.

وأشار التحقيق إلى اعترافات اللاعب الإيراني “رضا غندىپور” الذي أقر في مقابلة له نشرت بتاريخ 25 مارس 2021م على موقع نادي “فولاذ مباركة سباهان” الإيراني أنه من مواليد العام 2004م.

وعزز التحقيق معلومات عمر اللاعب من وكالة أنباء العمل الإيرانية “إيلانا” التي نشرت خبراً بتاريخ 10 أغسطس 2022م تحت الرمز (١٢٦٤٥٢١) يؤكد أن اللاعب “رضا غندىپور” من مواليد العام 2004م.

كما يقدم موقع ويكيبيديا الفارسي معلومات تفصيلية عن اللاعب “رضا غندىپور”، وتفيد صفحة اللاعب على الموقع بأن اللاعب “غندىپور” ولد بتاريخ 23 ديسمبر من العام 2004م.

ولفت التحقيق إلى أن مواقع الكرة الإيرانية ومنذ مطلع العام 2023م وبعد مشاركة اللاعب مع منتخب إيران للناشئين تقدم اللاعب “غندىپور” على أنه من مواليد يناير 2006م في سياق التزوير والتضليل لعمر اللاعب الحقيقي.

وينص كتاب قواعد الفيفا الخاصة بكأس العالم تحت 17 سنة أن يكون “عمر جميع اللاعبين يجب أن يكون 17 عامًا كحد أقصى بحلول نهاية السنة التقويمية التي تُلعب فيها المنافسة “على سبيل المثال، وُلد جميع لاعبي الفرق في 1 يناير من نفس عام البطولة أو بعده”.

وكان اللاعب “غندىپور” مدرجاً ضمن تشكيلة المنتخب الإيراني للناشئين منذ تصفيات آسيا للناشئين حينها كان عمره قانوني حسب قانون الفيفا 17 عام و9 أشهر، لكن بحلول نهائيات كأس آسيا للناشئين 2023م في يونيو الحالي تجاوز اللاعب “رضا غندىپور” السن القانوني للمشاركة في بطولة مخصصة لمواليد 1 يناير 2006م ومابعده

كما شارك اللاعب الإيراني “غندىپور” في مباراة بلده ضد منتخبنا اليمني للناشئين في دور ربع نهائي ماتسبب بخروج منتخبنا الوطني من البطولة وحرمانه من وصوله لدور النصف النهائي والتأهل لكأس العالم بشكل غير قانوني.

ويحق للإتحاد اليمني لكرة القدم تقديم إحتجاج رسمي لإخضاع اللاعب “غندىپور” لفحص طبي يقرر على إثره إعادة النظر في التأهل الإيراني وإنصاف منتخبنا اليمني للناشئين وفرض عقوبات قانونية على المنتخب الإيراني للناشئين نتيجة مخالفته لنصوص كتاب قواعد الفيفا الخاصة بكأس العالم تحت 17 سنة.