مقالات مشابهة

هو الأكبر في المنطقة.. العاصمة صنعاء تشهد عرض عسكري مهيب بمختلف الوحدات العسكرية وترسانة من “الأسلحة الاستراتيجية الجديدة” البرية والبحرية والجوية والتي تكشف لأول مرة

شهد ميدان السبعين في العاصمة اليمنية صنعاء، صباح اليوم الخميس، عرضًا عسكريًا مهيبا وصِف بأنه الأضخم منذ عام 2014م وتزامن مع احتفالات صنعاء بذكرى التاسعة لثورة 21 سبتمبر.

وشاركت في العرض مختلف وحدات ألوية القوات المسلحة بصنعاء بحضور رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط وأعضاء المجلس، ومفتي الديار اليمنية وعدد من القيادات الأمنية والعسكرية.

وشهد العرض العسكري كشف قوات صنعاء عن ترسانة من الأسلحة المتطورة والاستراتيجية الجديدة والمتنوعة التي دخلت الخدمة مؤخرًا. كما شهد تقديم أوبريت فني عرضت خلاله عدة رقصات أهازيج شعبية، عكست مدى صمود اليمن ووحدته ومواجهته حرب التحالف.

واستعرضت القوات المسلحة 54 مدرعة من نوع “هاني” محلية الصنع، والتي شاركت ميدانيا في جبهة البيضاء وغيرها من الجبهات ضد مرتزقة العدوان.

من جانبها، شاركت القوة الصاروخية باستعراض عدد من الصواريخ الباليستية، منها: صواريخ قدس 1، قدس 2، قدس 3 المجنحة، وحاطم، وبركان، وفلق، وذوالفقار، وتكشف عن صاروخ قدس 4، وصاروخ عقيل، وصاروخ مطيع، ومنظومة صواريخ طوفان، صواريخ بدر 4، صاروخ بدرZ-0، صاروخ قدس Z-0، صاروخ تنكيل.

بدوره، شارك سلاح الجو المسير باستعراض عددا من الطائرات المسيرة: رجوم – راصد – قاصف 2K – شهاب – مرصاد 2 – خاطف 2 – رقيب – وعيد 1–صماد 1- صماد 2 – صماد 3 وكشفت لأول مرة عن طائرة وعيد 2.

هذا وشاركت القوات البحرية باستعراض الزوارق البحرية وألغام بحرية محلية الصنع اضافة الى استعراض عددًا من الصواريخ البحرية، حيث استعرضت عددًا من الزوارق البحرية من نوع عاصف 1، وعاصف 3، وعاصف 2، وزورق ملاح، وزوارق طوفان بأجيالها الثلاثة.

كما استعرضت القوات البحرية ألغام بحرية محلية الصنع من نوع ثاقب، كرار، مجاهد1، مجاهد2، أويس، مسجور1، مسجور2، عاصف، نذير، اضافة الى استعراض عددًا من الصواريخ البحرية منها روبيج، فالق، مندب1، مندب2، عاصف، صياد، سجيل البحري، وصاروخ ميون.

كما شاركت القوات الجوية والدفاع الجوية في العرض العسكري المهيب باستعراض رادارات ومنظومات الدفاع الجوي، اضافة الى صواريخ الدفاع الجوي، حيث كشفت عن رادارات ومنظومات الدفاع الجوي، ومنها: رادار شفق ومنظومة أفق، ورادارات بي 35، بي 16، بي 19، رادار نبأ، وهي منظومات تكتيكية تتميز بالدقة في تحديد الأهداف وتعقبها.

واستعرضت صواريخ للدفاع الجوي وكشفت عن بعضها للمرة الأولى، ومنها: صاروخ معراج، صاروخ برق1، صاروخ برق2، صاروخ صقر2، والتي تمتلك تقنيات عالية ومتطورة تمكنه من ملاحقة الأهداف وضربها بسهولة.