مقالات مشابهة

بعد فشل اختراق غزة.. اعتراف بالهزيمة وبدء الانسحاب بإقامة منطقة عازلة وخبير عسكري اسرائيلي يصرح: “إسرائيل” تتعرض لخسائر غير مسبوقة في تأريخها

فشلت قوات كيان العدو الإسرائيلي، اليوم الإثنين، في أحداث اختراق جنوب قطاع غزة.. يأتي ذلك في اعقاب مسح صاروخي لأحياء بكاملها على رؤوس ساكنيها.

وأفادت مصادر إعلامية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تساندها وحدات من المارينز الأمريكي حاولت خلال الساعات الأخيرة التوغل في بيت حانون، لكنها تكبدت خسائر كبيرة حيث تتحدث التقارير عن سقوط عشرات الجنود والضباط من القوات الأمريكية والإسرائيلية واسر اخرين إضافة إلى تدمير دبابات. ووصفت المصادر ما دار بالضربات الموجعة لقوات الاحتلال.

وبدأت قوات الاحتلال مدعومة أمريكياً خلال اليومين الأخيرين نقل معاركها إلى جنوب القطاع الذي اقتصر استهدافه خلال الشهرين الماضيين بالقصف الصاروخي والمدفعي والغارات الجوية. محاولةً بعد فشلها في احراز تقدم في شمال القطاع خلال معارك الـ59 يوما الماضية تعويض خسارتها على الأقل باقتحام مدينة خان يونس التي تعد مسقط راس يحي السينوار، القيادي البارز في حركة حماس والذي حددته قوات الاحتلال كهدف في ظل تضال فرص تفكيك الحراكة او تهجير سكان القطاع.

اعتراف بالهزيمة

هذا واعترفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالهزيمة شمال قطاع غزة بالتزامن مع بدئها انسحاب من مواقعها هناك وانشاء منطقة عازلة. وقال متحدث كيان العدو العسكري دانيال هنغاري خلال لقاء مع قناة سي ان ان الامريكية ان قواته لم تهزم حماس شمال غزة بعد محاولا تبرير ذلك بوصف العملية بـ”الصعبة ” وتضاريسها القتالية.

وتزامن تصريح متحدث الاحتلال مع بدء قواته الانسحاب من شمال القطاع، حيث اكدت كتائب القسام سحب الاحتلال لـ70 % من مقاتليه، في حين أظهرت صور أقمار صناعية بثتها قناة الجزيرة تقليص الاحتلال الياته الحربية من 700 إلى نحو 400 فقط. وتتزامن هذه التحركات مع بدء الاحتلال حفر خنادق عميقة على طول الحدود بين مواقعه شمال القطاع والتجمعات السكنية في شماله ووسطه، وهو ما يعتبره خبراء ضمن مساعي لإقامة منطقة عازلة جديدة بعمق شمال غزة قبل التوصل إلى وقف اطلاق النار.

وكانت قوات الاحتلال منيت خلال الثلاثة الايام الأخيرة من عمر استئنافها العدوان على غزة بخسائر غير مسبوقة وثّقتها كتائب القسام بمقاطع للحظة استهداف خيمة لنحو 60 جنديا صهيونيا بعبوات ناسفة وتصفية ما تبقى منهم احياء من مسافة صفر إضافة إلى تفجير اخرين داخل بوابة نفق ناهيك عن العمليات الفردية باستهداف الاليات والتي وصلت خلال 24 ساعة وفق ما نقلته القناة العبرية الـ12 نحو 23 الية في حين لم يسمح الاحتلال سوء بنشر أسماء 3 ضباط برتب رفيعة قتلوا خلال المواجهات الأخيرة.

خبير عسكري صهيوني: “إسرائيل” تتعرض لخسائر غير مسبوقة في تأريخها

على ذات السياق، لقي عشرات الجنود “الإسرائيليين” مصرعهم، خلال الساعات الماضية، خلال معارك برية ضارية شمالي قطاع غزة مع فصائل المقاومة الفلسطينية. ونقلت القناة 12 العبرية، عن الخبير العسكري برهام مائير، قوله إنه تم “تدمير 25 آلية ومقتل 75 جندي إسرائيلي خلال 24 ساعة”، مؤكدا أن هذه خسارة لم تتعرض لها “إسرائيل” في تاريخها.

وأعلنت المقاومة الفلسطينية، أمس، تنفيذ كمين محكم استهدف قوات صهيونية مكونة من 60 جنديا صهيونيا شرقي جحر الديك، إضافة إلى عمليات أخرى أوقعت خسائر كبيرة في صفوف الكيان. وتواصل الفصائل الفلسطينية خوض اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال، مكبدة الكيان الصهيوني خسائر بشرية ومادية واسعة، في إطار معركة طوفان الأقصى التي أعلنتها في السابع من أكتوبر الماضي.