مقالات مشابهة

الكشف عن أهم 5 توقعات للأمن السيبراني لعام 2024!

اكتشف توقعات الأمن السيبراني الجديدة للعام المقبل، بدءًا من الذكاء الاصطناعي إلى نظارات AR/VR.

كان عام 2023 عامًا محوريًا للتطور التكنولوجي، وتميز بظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي (AI). ليس من المستغرب أن توقعات الأمن السيبراني لعام 2024 الصادرة عن كبرى شركات الاستشارات وتحليل السوق تدور حول الذكاء الاصطناعي.

شركة Panda Security، وهي جزء من مجموعة WatchGuard، متواجدة هنا لتقديم توقعاتنا للأمن السيبراني والتكنولوجيا للعام المقبل، بناءً على البيانات والاتجاهات التي لاحظتها WatchGuard. في هذا المنشور، نقدم 5 اتجاهات للأمن السيبراني لعام 2024 لفهم التحديات التي سنحتاج إلى الدفاع عنها والتقنيات التي قد تتعرض للهجوم. تابع القراءة!

1. زيادة هجمات Chatbot المدعومة بالذكاء الاصطناعي

في عام 2024، نتوقع زيادة في الهجمات على روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT أو Bard . قد يحاول المتسللون التلاعب بالمطالبات لاستخراج معلومات حساسة من مجموعات البيانات التي ربما فاتتها برامج الذكاء الاصطناعي أو تركتها دون تصفية.

2. تطوير الأتمتة والتصيد القائم على الذكاء الاصطناعي

ومن المتوقع أن يستفيد مجرمو الإنترنت من روبوتات الدردشة في حملات التصيد الاحتيالي في عام 2024، مما يؤدي إلى إنشاء رسائل أكثر إقناعًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمتسللين استخدام روبوتات الدردشة مثل ChatGPT لبرمجة البرامج الضارة والبرامج النصية والأتمتة ، مما يشبه عمليات الأعمال التجارية المشروعة الموجهة نحو الخدمة.

3. زيادة في هجمات التصيد الاحتيالي

ستؤدي قدرة الذكاء الاصطناعي على إعادة إنشاء الصور والوجوه والأصوات البشرية إلى زيادة في هجمات التصيد الاحتيالي المستندة إلى تقنية التزييف العميق. تعد هذه الهجمات أكثر فعالية لأنها تستخدم بيانات حقيقية، وتتكيف مع السياق والضحية، وتستغل أساليب تعتبر آمنة تقليديًا مثل التعرف على الصوت أو الوجه.

4. أزمة القوى العاملة في مجال الأمن السيبراني

ولسوء الحظ، فإن نقطة التحدي هي الأزمة المتوقعة في قطاع الأمن السيبراني. وتتوقع شركات الاستشارات الإستراتيجية الرائدة، بما في ذلك شركة جارتنر، الحاجة إلى المزيد من المتخصصين في مجال الأمن السيبراني بينما تنخفض الأعداد الفعلية للقوى العاملة. وتتأثر هذه الفجوة بعوامل مثل التكاليف، وصعوبات الإدارة، والافتقار إلى ثقافة مؤسسية قوية في بعض قطاعات الأعمال .

5. هجمات جديدة تستغل سماعات الواقع المعزز/الواقع الافتراضي ورموز الاستجابة السريعة

تتوقع WatchGuard زيادة في الهجمات التي تستغل سماعات الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR)، بالإضافة إلى رموز QR، في عام 2024. وقد شهدت هذه التقنيات نموًا سريعًا ، حيث وصلت إلى نقطة يؤدي فيها التوسع إلى زيادة المشكلات الأمنية.

هذه هي أهم 5 توقعات من WatchGuard و Panda Security لعام 2024 . وإذا أتت هذه المبادرات بثمارها، فستحتاج الشركات والأفراد إلى تعزيز ممارسات الأمن السيبراني الخاصة بهم والاعتياد على استخدام طبقات أمنية مختلفة، بدءًا من المصادقة متعددة العوامل وحتى الحماية المتقدمة للأجهزة المحمولة، والتي تم تحديدها حاليًا على أنها حلقة ضعيفة في أمن الشركات.