مقالات مشابهة

تمكنوا من التسلل الى مرافق الاتصالات.. هكرز أجانب يتربصون بالبنية التحتية الحيوية للولايات المتحدة لسنوات

أصدرت وكالات حكومية متعددة بيانًا مشتركًا يؤكد أن المتسللين الصينيين كانوا يتربصون داخل البنية التحتية الأمريكية الحيوية لمدة نصف عقد.

وأكد الاستشارة المشتركة الصادرة في 7 فبراير 2024 أن الجهات الأجنبية التي ترعاها جمهورية الصين الشعبية تمكنت من التسلل إلى المرافق في المقام الأول في قطاعات الاتصالات والطاقة وأنظمة النقل وأنظمة المياه والصرف الصحي.

الوصول العالمي والموقع الاستراتيجي

لقد كان مجرمو الإنترنت موجودين للرد في حالة نشوب صراع بين القوتين العظميين العالميتين. لقد تمكن المتسللون من وضع أنفسهم ليس فقط في المنشآت الأمريكية القارية وغير القارية.

ولكن أيضًا في الهياكل الموجودة في الأراضي الأمريكية حول العالم، مثل جزيرة غوام. ويستمر هذا أبعد من ذلك مع مرافق البنية التحتية للدول الحليفة للولايات المتحدة. كما لوحظ أن المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا متأثرة.

التهديد المستمر وسط التوترات الجيوسياسية

وهذه ليست المرة الأولى التي تصدر فيها وكالات الأمن الأمريكية مثل هذا التحذير. وقبل أسبوع واحد فقط، اعترف مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي علناً بأن العصابات السيبرانية المدعومة من الصين قادرة على إحداث “الخراب والتسبب في ضرر حقيقي للمواطنين والمجتمعات الأمريكية”.

في حالة التوترات الجيوسياسية و/أو الأعمال العسكرية بين القوتين العظميين العالميتين وحلفائهم. ما يفاجئ وكالات الاستخبارات هو أن المتسللين ظلوا دون أن يلاحظهم أحد لسنوات. وهذا يعني أن الصين عملت في مثل هذه المشاريع لفترة طويلة إلى حد معقول.

اختلال التوازن في الموارد السيبرانية

وفي نفس الظهور العلني، قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي إن عدد المتسللين الصينيين يفوق عدد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي بشكل كبير . وكرر راي أرقام العام الماضي التي تشير إلى أن الصين تتفوق على الولايات المتحدة في عدد العملاء المتاحين بهامش لا يقل عن 50 إلى 1.

وأشار بإيجاز إلى أنه حتى لو خصص مكتب التحقيقات الفيدرالي جميع عملائه لهذه القضية المحددة، فسوف يجدون أنفسهم مع ذلك يفوقها عدد أفراد الحرب السيبرانية في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وهذا يسلط الضوء على الفجوة الكبيرة في قدرات الاستجابة للتهديدات السيبرانية بين البلدين. وتؤكد هذه البيانات الحاجة إلى استراتيجيات وموارد مناسبة لمواجهة تحديات الأمن الرقمي على نطاق دولي.

دوافع غامضة واعتراف غير مسبوق

إنهم يحددون ما إذا كان مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي يستخدم فقط أساليب الدعاية ويمارس الضغط من أجل المزيد من التمويل للوكالات الأمنية. أو إذا كانت تعترف علناً بالمخاطر الأمنية الملموسة والضعف المتزايد للوكالات الأمنية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها.

ومن المؤكد أنه من النادر لشخص بهذه الرتبة أن يعترف صراحة بأن وكالات التأليف الأمريكية كان لها خصوم أجانب . ربما يشير إلى عصابة فولت تايفون . الحفاظ على الوصول وموطئ القدم داخل بعض بيئات تكنولوجيا المعلومات الهامة لأكثر من نصف عقد.

نوايا الصين: إعداد استراتيجي أم تقليد؟

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الصين تستعد لصراع مستقبلي أم أنها تقوم ببساطة بتقليد التكتيكات التي تستخدمها بالفعل وكالات الاستخبارات الغربية. لا يوجد من يعرف بالتاكيد. ولكن من المرعب بلا شك أن نعرف أن القراصنة الذين يعلنون الولاء لدولة أخرى مهتمون بشدة وربما قادرون على تهديد البنية التحتية الأمريكية.

والأمر الأكثر رعبًا هو معرفة أن هؤلاء العملاء قد يكونون قادرين على الهجوم من داخل موطن الشجعان. إذ ليس هناك ما يضمن أن العملاء الأجانب لم يكونوا من بين ملايين الأشخاص الذين دخلوا الولايات المتحدة بشكل غير قانوني العام الماضي.