مقالات مشابهة

اسقاط اليمن طائرة MQ9 الأمريكية بعد تحديثها فاجئ أمريكا

أعلنت القوات المسلحة اليمنية، اليوم الاثنين، إسقاط طائرة درون عسكرية أمريكية فائقة التطور من طراز (MQ9) أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة الحديدة الساحلية، في إنجاز ليس الأول إذ سبقه إسقاط 5 طائرات من ذات الطراز المتطور.

وأكدت مصادر عسكرية خاصة للميادين أن الطائرات (MQ9) بعد إسقاط عدد منها في اليمن سابقاً تم تطويرها وتحديثها وإعادتها للخدمة ومع ذلك تم التعامل معها بأسلحة دفاعية جديدة.

وأضافت المصادر انه على الرغم من الحرص الأميركي على تحديث الطائرة  (MQ9) وتطويرها إلا أنّ القوات اليمنية تمكنت من إسقاطها مرة أخرى بعد تحديث أسلحة جديدة. وأشارت الى تفاجئ الأميركي من عملية الإسقاط الأخيرة.

ويعود مسلسل إسقاط طائرات التجسس المقاتلة من نوع “إم كيو 9” فائقة التطور إلى قبل 6 أعوام، تحديدا في الأول من أكتوبر 2017 عندما أسقطت دفاعات الجو اليمنية أول طائرات هذا الطراز خلال قيامها بأعمال عدائية في أجواء العاصمة صنعاء، وبثت مشاهد إسقاط هذه الطائرة، حينها شكل هذا الإنجاز العسكري اليمني صدمة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي، لتنحصر بعدها عمليات هذا النوع من الطائرات في مقابل تصاعد عمليات الإسقاط في الأجواء اليمنية.

وفي شهر يونيو 2019 تم إسقاط طائرة ثانية من هذا النوع في أجواء محافظة الحديدة، وفي شهر أغسطس من ذات العام تم إسقاط طائرة ثالثة في محافظة ذمار، وفي شهر مارس من العام 2021 تم إسقاط طائرة الدرون الأمريكية الرابعة من هذا النوع.

وفي عملية هي الأولى من نوعها خارج البر اليمني أسقطت القوات الجوية اليمنية في الثامن من نوفمبر 2023 طائرة التجسس الأمريكية الخامسة من طراز “إم كيو 9” خلال قيامها بأعمال عدائية ورصد وتجسس في “أجواء المياه الإقليمية اليمنية” في إطار حماية واشنطن لكيان العدو الصهيوني.