مقالات مشابهة

مراكز ارصاد دولية تحذر من إعصار “ساجار” وحالة خوف وهلع تسود محافظة عدن

المشهد اليمني الأول / 
حذرت مراكز ارصاد عربية ودولية من إعصار “ساجار” الذي يتحرك باتجاه غرب وجنوب غرب سواحل اليمن بسرعة 11كم / ساعة، متوقعة أن يصل الاعصار الی سواحل المحافظات المطلة علی خليج عدن والبحر العربي خلال الساعات القادمة.
وحذر المركز المواطنين ربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية واضطراب البحر.. داعياً إلى عدم الإبحار في سواحل خليج عدن، واليقظة من تدفق السيول في الشعاب والوديان في المحافظات الجنوبية والشرقية خلال الساعات القادمة.
وأوضح المركز  ، أن إعصار “ساجار” يتحرك مصحوباً بسحب كثيفة وأمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح سرعتها تتراوح بين 38 ـ 43 عقدة على أرخبيل سقطرى والمهرة وحضرموت و شبوة وأبين وعدن.
كما حذرت مركز ارصاد دولية من تحول موجة الرياح الشديدة وسط البحر الى عاصفة مدارية قالت إن مسارها ليس محددا فقد تتحول دون سابق إنذار باتجاه شواطئ الصومال لكن مسارها الحالي هو باتجاه خليج عدن وشواطئ أبين وشبوة .
ومن المتوقع أن يتطور الإعصار الاستوائي في الطرف الشرقي لخليج عدن في غضون الأربع وعشرين ساعة القادمة، وقد يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة بشكل استثنائي. و لازال من غير الواضح ما إذا كان غزارة الهطول الأكثر سيقع في جنوب اليمن أو شمال الصومال.
وقد ارتفعت قوة المنخفض المداري العميق في خليج عدن وتحول الى عاصفه مداريه بسرعة 35 عقده وضغط 1002 مليبار واتجاهها المتوقع لسواحل عدن وخليجها ومضيق باب المندب
وكان منسوب مياه البحر لم يسجل ارتفاعا في أي من سواحل عدن 2 بعد منتصف ليل الخميس صباح الجمعة ؛وضل محافظا على حالته المستقرة السابقة على الرغم من الرياح العاتية التي ضربت جميع مديريات المحافظة متسببة بموجة أتربة غير مسبوقة حجبت معها الرؤية على الطرقات واقتلعت بعض الأشجار في مناطق دار سعد وصبر باتجاه محافظة لحج .
  • كلمات مفتاحية
  • عدن