المشهد اليمني الأول/

تسبب إعتقال قوات تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة بثورة غضب عارمة في الأوساط القيادية والشعبية والشبابية والشخصيات الاجتماعية في مدينة عدن، وكانت قوة أمنية بتوجيهات إماراتية اعتقلت القيادي في الحركة الشبابية الجنوبية “16” فبراير وليد الإدريسي في الساعات الأولى من فجر أمس الأحد على خلفية كتاباته لعبارات مناهضة لدولة الإمارات وتطالب برحيلها من الجنوب.

وتسبب إعتقال الإدريسي بثورة سخط شعبية عارمة حيث قطع المئات من المحتجون الشارع الرئيسي في مديرية المنصورة بمدينة عدن، وأشعلوا النار في الاطارات وقطعوا بها الشارع الرئيسي مقابل ساحة الشهداء بمديرية المنصورة وأحرقوا الأعلام الإماراتية وصور زايد، وبدأ العشرات في التجمهر في ساحة الشهداء للاحتجاج على إستمرار إعتقال القائد وليد الادريسي.

وفي اول ردة فعل عبر مجلس الحراك الثوري لتحرير وإستقلال الجنوب بعدن عن استياءه ورفضه للممارسات الهمجية التي أقدمت عليها قوات أمنية وانتهاكها لحرمات المنازل والزج بالمناضل القيادي في المقاومة الجنوبية وليد الإدريسي شقيق الشهيد أحمد الإدريسي في السجن ومداهمة منزله فجر أمس الأحد.. ودعا المجلس الى إطلاق سراحه فورا وضبط النفس من كافة الأطراف حرصا على حرمة الدم الجنوبي وتجنبا للفوضى وإقلاق السكينة العامة للمواطن في العاصمة عدن.

كما هدد النائب الأول لمدير أمن عدن العقيد علي الذيب ابومشعل الكازمي بتفجير عدن حمم والإعلان عن ثورة عارمة مالم يتم الإفراج عن القيادي في الحركة الشبابية الجنوبية “16” فبراير وليد الإدريسي. وقال الكازمي في منشور له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” : ( اطلقوا البطل “وليد الادريسي” وإلا قسماً لتتفجر عدن حمم ونعلنها ثورة عارمة). وأضاف في منشوره: ( دعونا لمبادرة انت اخي لكن من يدوس كرامة الثوار ليس بـ أخ ). واختتم كاتبا : ( الكرامة ثمنها غالي ومستعدين لدفع هذا الثمن اطلقوا وليد الادريسي هذا مطلب احرار البندقية).

وتواصلاً للسخط الشعبي الجنوبي دان الشيخ القبلي بردفان عبدالله علي بارجيلة عملية اعتقال الإدريسي من قبل قوة تابعة للإمارات، وقال بارجيلة مثل هذه الأمور تزيد من تعقيد الأوضاع في الجنوب، وتابع قائلاً “ليس هناك ماهو مبرر لهذا الاعتقال، وقال الوضع المعيشي يزداد سوء وليست بناقص مثل هذه الاختلالات والإجراءات التعسفية التي تستهدف حرية الرأي ومواطن البلد، وطالب بالكف عن مثل هذه التصرفات التي كما قال قد تدفع بالشعب الى الخروج عن صمته.

من جانبة أصدر القيادي في المقاومة الجنوبية خالد مسعد بيانا هاما بشأن التطورات الأخيرة في العاصمة عدن وقال في بياته “تابعنا التطورات الاخيرة التي حصلت في العاصمة الحبيبة عدن ومنها اقتحام ساحة الشهداء في مديرية المنصورة واعتقال القائد وليد الادريسي بطريقة تعسفية تعيد للاذهان ما كانت تقوم به عصابات الاحتلال اليمني السقاف ومقولة وجرائمها وخاصة في هذه المديرية البطلة الصامدة ،وأضاف مسعد ” اننا نؤكد اننا الى جانب مقاومتنا واهلنا في عدن ونطالب بسرعة الافراج عن ال قائد الادريسي فورا ونحمل الجهات المسؤولة نتائج ماتقوم به من اعمال استفزازية ضد اهلنا في عدن ”

من جانبها قيادة المقاومة الجنوبية التي منحت السلطات الإمارات ساعات فقط للإفراج عن القيادي الادريسي وهو شقيق الشهيد أحمد الإدريسي الذي يعتقد بوقوف الإمارات وراء إغتيالة . 

إلى ذلك قال القيادي الجنوبي عبدالكريم سالم السعدي ليس غريبا أن يثور أبناء الجنوب في وجه سلوكيات وتصرفات الحامية العسكرية الإماراتية في عدن، وأضاف “ولاتعد جريمة أن ينتفض شباب الجنوب في وجه الإمارات وأدواتها الجنوبية فالوضع بات يتطلب ذلك وقد حذرنا مرارا وتكرارا منذ العام 2015م وقلنا بأن على الإمارات أن تغير من سياساتها وسلوكها العام في مواجهة أبناء الجنوب مالم فإنها ستجد نفسها في لحظة في مواجهة الشعب وستكتشف الكذبة الكبرى التي يروج لها البعض من أدواتها(جماعة الدفع المسبق) بأنهم الموجهون لمزاج الشعب وانهم قد امتلكوا القدرة على توجيهه إلى حيث تريد الإمارات.

وفي محاولة لإجهاض الإنتفاضة الجنوبية، انتشرت فجر اليوم الإثنين مدرعات وأطقم عسكرية في محيط جولة كالتكس بمديرية المنصورة بعدن. ونقل موقع “عدن الغد” عن شهود عيان أن مدرعات وأطقم عليها جنود يتبعون الحزام الأمني انتشروا في محيط جولة كالتكس وعلى الأبنية المحيطة بها.

ويأتي الانتشار على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت في المنصورة عقب اعتقال القيادي في المقاومة وليد الإدريسي، وكذلك بعد إنتهاء المهلة التيي حددتها المقاومة الجنوبية للتحالف للإفراج عن القيادي الجنوبي وليد الإدريسي.

في المقابل توعدت إدارة أمن عدن بقيادة اللواء “شلال شائع” المحتجين من شباب المقاومة الجنوبية في ساحة الشهداء بالمنصورة بالملاحقة متهمة اياهم بالخروج عن القانون رغم مطالبهم المشروعة بالإفراج عن القيادي وليد الإدريسي.

شاهد فيديو غضب الجنوبيين وانزال الاعلام الاماراتية ودعس صور بن زايد وزايد من الرابط:

https://t.me/alyemeni_1/37235

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا