دائرة التعليم الجامعي تقر عقد مؤتمر علمي حول المشروع القرآني للشهيد القائد حسين بدرالدين الحوثي

1361

المشهد اليمني الأول/

 

اقرت دائرة التعليم الجامعي بالمكتب التنفيذي لانصار الله عقد مؤتمر أكاديمي علمي حول المشروع القرآني للشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي، رضوان الله عليه.

 

وناقشت الدائرة في اجتماعها المنعقد برئاسة الدكتور عبدالله الشامي مسئول دائرة التعليم الجامعي فكرة المؤتمر وأهدافه ومحاوره واهم القضايا والموضوعات التي سيناقشها والمتعلقة بالقراءة العلمية والأكاديمية للرؤية القرآنية وابراز عظمة وعمق الثقافة القرآنية التي قدمها الشهيد القائد واهمية تصحيح الثقافات والمفاهيم وفق ثقافة القرآن الكريم.

 

وأوضح الدكتور عبدالله الشامي مسؤول دائرة التعليم الجامعي ان المؤتمر العلمي يهدف الى الكشف عن مضامين المشروع القرآني للشهيد القائد وفق قراءة علمية تحليلية وابراز دوره في استنهاض الامة واعادتها الى مسارها الصحيح وتسليط الضوء على اهم ملامح هذا المشروع من الجوانب الثقافية والفكرية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وربطها بالتحديات التي تواجهها الامة حاليا في شتى المجالات.

 

وأشار الدكتور الشامي الى ان المؤتمر سيساهم في ابراز الجوانب العظيمة والمهمة والمؤثرة من الرؤية القرآنية التي قدمها الشهيد القائد وارتباطها بالدور النهضوي الحضاري والواقع الايماني للامة والتي هي غائبة عن النخب الاكاديمية والثقافية والسياسية.

 

ولفت الى ان محاور المؤتمر الرئيسية تتناول مجموعة من الموضوعات الهامة والمتعلقة بأساسيات عن المنهج (القرآن الكريم ) باعتباره كتاب هداية ربانية وكتاب تربية ومشروع للحياة وكيفية الارتباط بالقرآن الكريم وتصحيح المفاهيم وفق ثقافته.

 

كما تتناول محاور المؤتمر المواضيع المرتبطة بالواقع العملي والرؤية العملية ومنها قضية المسؤولية و موضوع الشعار والمقاطعة ومعنى التولي لليهود والنصارى والمنهجية العلمية في القرآن الكريم وكذلك الرؤية القرآنية المتعلقة بالجانب السياسي والرؤية القرآنية الاقتصادية والرؤية الإدارية وفق المنظور القرآني.

 

وبين الدكتور الشامي أن المؤتمر سيقف امام جملة من التحديات اهمها وظائف ومسؤوليات الامة القرآنية ، والمنهجية القرآنية في تقديم السيرة النبوية وكذلك المنهجية القرآنية في قراءة التاريخ.

 

منوها الى ان محاور المؤتمر تتضمن التعريف والتوضيح لمفهوم الجهاد ومفهوم في سبيل الله وكذلك محور يتعلق بالوعي بطبيعة الصراع مع العدو وآليات مواجهته، والتعريف بأهل الكتاب ومسارهم التاريخي والتشخيص القرآني لهم والعوامل والأسباب التي تجعل منهم العدو الأكثر خطورة.

 

ومن المقرر ان تستكمل دائرة التعليم الجامعي الإجراءات اللازمة لتشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر واللجان المساعدة المنبثقة عنها، وتحديد عنوان وشعار المؤتمر وأهدافه ومحاوره وشروط المشاركة فيه والاعلان عن فتح باب استقبال الأبحاث والدراسات العلمية وغيرها من الاجراءات المطلوبة لعقد مؤتمر علمي اكاديمي يليق بشخصية ودور الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي رضوان الله عليه.