مقالات مشابهة

واشنطن تريد استخدام آلية الزناد رغم خروجها من الاتفاق النووي

المشهد اليمني الأول/

قال وزير الخارجية الايراني محمد ظريف في اشارة ضمنية الى مزاعم وزارة الخارجية الميركية القاضية بان واشنطن يحق لها استخدام الية الزناد الذاتي وذلك نظرا الى انها كانت احد اطراف الاتفاق النووي، إن ترامب قد الغى منذ فترة طويلة شراكة امريكا في الاتفاق النووي.

وجاء رد ظريف على الاتفاق بين عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي “تد كروز” ووزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الرامي الى الاستفادة من الية الزناد الذاتي رغم خروج واشنطن الاحادي من الاتفاق النووي.

وكتب ظريف في تغريدة على تويتر انه لا تكتفي وزارة الخارجية الأمريكية بأن تتخذ خطوة غير مسبوقة لمعاقبة أولئك الذين يسعون إلى الامتثال لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بل وادعت (وزارة الخارجية الأمريكية) أن الولايات المتحدة بامكانها استخدام آلية الزناد الذاتي لأنها كانت واحدة من الشركاء والاطراف في الاتفاق النووي.

وذكّر وزير الخارجية الإيراني واشنطن بأنها قد خرجت من جانب واحد من الاتفاق النووي وكتب يقول : “خبر عاجل: دونالد ترامب (الرئيس الأمريكي) علق صراحة ومنذ وقت طويل مشاركة اميركا في الاتفاق النووي ، انه عار.

ونشر ظريف صورة للمذكرة الرئاسية الأمريكية بتاريخ 8 مايو 2018 بعنوان “إلغاء المشاركة الأمريكية في الاتفاق النووي“.

وكان ترامب قد كتب في المذكرة الرئاسية:” على وزارة الخارجية الاميركية اتخاذ جميع الخطوات المناسبة، بالتشاور مع وزير الخزانة ووزير الطاقة، لإلغاء عضوية الولايات المتحدة ومشاركتها في الاتفاق النووي ”.