مقالات مشابهة

للمرة الأولى منذ 10 سنوات.. وفد من حماس يزور دمشق غداً

أكد الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية ” حماس ” حازم قاسم، أن وفدًا من الحركة برئاسة د. خليل الحية رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية سيزور دمشق غدًا الأربعاء.

وقال قاسم إن وفد الحركة سيزور دمشق ضمن وفد قيادي من الفصائل الفلسطينية.

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى من نوعها منذ 10 سنوات للقاء الرئيس السوري بشارالأسد، بعدما كانت دمشق المقر الرسمي لحركة حماس قبل 10 سنوات، لتغير الحركة موقفها تماهياً مع حركة الإخوان المسلمين إبان أحداث 2011م.

وكانت “حماس” قد أعلنت، في بيان لها، منتصف سبتمبر الماضي، عن عزمها المضي في بناء وتطوير علاقات راسخة مع سورية.

يشار إلى الاجتماع الفلسطيني يضم كلا من طلال ناجي الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين/القيادة العامة، وزياد نخالة أمين عام حركة الجهاد الإسلامي، وخالد عبد المجيد أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، وأبو نضال الأشقر الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية، وسمير الرفاعي سفير فلسطين في سوريا، ومحمد قيس الأمين العام للقيادة الفلسطينية لحزب البعث أمين عام منظمة الصاعقة، وزياد الصغير أمين عام حركة فتح الانتفاضة، وجميل مزهر نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وفهد سليمان نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين”.

يرى محللون أن إعلان حركة حماس استئناف علاقاتها مع سوريا بعد قطيعة استمرت عقدا يؤشر الى قرار بتعزيز حضورها في “محور المقاومة”، مدفوعة بتطورات إقليمية عدة بينها التقارب التركي مع كيان العدو الإسرائيلي واتفاقات التطبيع مع أنظمة الخيانة العربية.

بعد سنوات من الجهود يبدو أن الأمور ستأخذ منعطفاً أكثر جديّة لناحية حسم المواقف والخيارات، وإذا ما نجحت الأطراف المعنية في كسر الجمود وتذليل العقبات فإن عودة حماس الى سوريا يعني التخلّص من نقطة إشكالية تقع في قلب محور القدس، وتتوّج استراتيجية وحدة الجبهات، والواضح ان سوريا ترحب بحركة حماس.