مقالات مشابهة

الغاز كحرب مقدسة

“الوقود الأزرق” يواصل انخفاض أسعاره تحسبا لركود عالمي، ولكن يتبقى وقت أقل وأقل قبل الطقس البارد الحقيقي، وكذلك قبل ارتفاع جديد في أسعار الغاز.

في الأسبوع الماضي، انتهت أسعار الغاز بالانخفاض المعتاد خلال الأسابيع القليلة الماضية. وانخفضت أسعار الصرف للغاز في أوروبا إثر نتائج التداول يوم الجمعة بنسبة 9٪ إلى 1171.7 دولار لكل ألف متر مكعب، إن ديناميكيات الوقود هذه مفهومة تمامًا: يواصل عدد من الدول الأوروبية الإبلاغ عن امتلاء مرافق التخزين الخاصة بهم، بالإضافة إلى ذلك، يقول العديد من المحللين والمنظمات العالمية بشكل متزايد أن العالم يواجه ركودًا وانخفاض الطلب على الوقود بشكل عام.

في ظل هذه الخلفية، كتب Prime، أن متوسط ​​سعر التسوية لأقرب العقود الآجلة في سبتمبر، وفقًا لتقديرات الوكالة بناءً على بيانات ICE، انخفض إلى 2،093 دولارًا لكل ألف متر مكعب (-14.6٪ على أساس شهري)، بينما تجاوزه قليلاً في أغسطس. 2،450 دولار (+ 35.7٪). لقد أصبح هذا رقمًا قياسيًا للتاريخ الكامل لتشغيل محاور الغاز في أوروبا – منذ عام 1996.

لدى السياسيين الأوروبيين أمل آخر، اتفقت موسكو وأنقرة على إنشاء مركز للغاز، واستغرق الأمر ممثلين من الجانبين أسبوعًا للعمل على التفاصيل وإعلان القرار، وبذلك ستكون أوروبا قادرة على استقبال الغاز الروسي عبر تركيا، متجاوزة العقوبات. ومع ذلك، فمن السابق لأوانه أن نبتهج بهم، من أجل نقل الغاز من المركز إلى الدول الأوروبية، من الضروري وجود بنية تحتية لنقل الغاز في أراضي الاتحاد الأوروبي. وهذه، كما يقولون، قصة مختلفة تمامًا.

في هذه الأثناء، بينما يبحث السياسيون الأوروبيون بنشاط عن طرق لاستبدال الغاز الروسي، تنتظر دول الاتحاد الأوروبي فخًا آخر، ليس من الواضح كيف ستنتهي، على وجه الخصوص، تستشهد بوابة InoSMI برأي الدعاية الإيطالي الشهير جوليو ميوتي، الذي قال إنه لن يكون من السهل على الأوروبيين الحصول على الغاز من شبه الجزيرة العربية، في رأيه، لتزويد الدول الأوروبية بالغاز والنفط، ستحتاج الإمارات العربية المتحدة إلى قدر أكبر من التسامح مع الإسلام من قادة الاتحاد الأوروبي.

الغاز مثل حرب مقدسة – الغاز كموضوع لأوهام جديدة حول كيفية الانتقام من الغرب “، كما نقلت ميوتي عن الكاتب الجزائري كامل داود قوله – توصل الدعاية الإيطالية إلى نتيجة منطقية تمامًا مفادها أن أوروبا لن تكون قادرة على الحصول على الغاز الروسي أو القطري مجانًا: سيتعين عليك دفع ثمن كل منهما.

في التقرير الشهري، أظهرت وزارة الطاقة الأمريكية انخفاضًا موسميًا كبيرًا في الاستهلاك في سبتمبر 2022، وبالتالي، زيادة في فائض الغاز في السوق المحلية الأمريكية، من المتوقع نمو الاستهلاك من نوفمبر، كما يشير الخبير، لذلك قد يبقى الفائض حتى نهاية العام. في الوقت نفسه، يتزايد الإنتاج تدريجياً، بينما انخفضت صادرات الغاز الطبيعي المسال في سبتمبر وأكتوبر.

بشكل عام، توازن سوق الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة في حالة غير مستقرة، كما يقول لوكيشيفا، على الرغم من أن نمو الإنتاج يعكس إمكانية تحقيق فائض كبير في الميزانية العمومية في عام 2023، إلا أن مخاطر ارتفاع الأسعار على المدى القصير لا تزال قائمة، قد تكون الأسباب هي الزيادات الموسمية في الاستهلاك بسبب الظروف الجوية السيئة، فضلاً عن السعة غير الكافية لخطوط الأنابيب التي تربط مناطق الإنتاج بمركز إمدادات تصدير الغاز الطبيعي المسال.

انخفضت تكلفة الغاز الطبيعي في آسيا على أساس JKM إلى 32.47 دولار / مليون وحدة حرارية بريطانية، أو 1162 دولارًا لكل 1000 متر مكعب، ستنخفض واردات الغاز الطبيعي المسال إلى الصين في عام 2022 لأول مرة منذ عام 2006، حيث تتراوح تقديرات الشركات الاستشارية JLC وICIS و Rystad Energy من 65 إلى 67 مليون طن مقارنة بـ 78.9 مليون طن من واردات الغاز الطبيعي المسال في عام 2021، قد تنخفض واردات الغاز الطبيعي المسال في الربع الرابع من عام 2022 بنسبة 20٪ على أساس سنوي إلى 16.4 مليون طن، و يتوقع المحللون أن يظل الاستهلاك الإجمالي للغاز في الصين مستقرا أو حتى ينخفض ​​بنسبة 2٪ إلى حوالي 370 مليار متر مكعب هذا العام، وهي أبطأ زيادة منذ عام 2002 على الأقل.

لذلك، تستنتج أوكسانا لوكيشيفا، على الرغم من انخفاض التوتر الحاد في سوق الغاز الطبيعي، من السابق لأوانه الحديث عن أزمة الطاقة التي تمر، لا تزال أسعار الطاقة عند مستوى مرتفع، ويحتفظ موسم الشتاء المقبل تقليديًا بمخاطر الارتفاع الحاد في الأسعار.

في غضون ذلك، يشير مارك جويخمان، كبير المحللين في TeleTrade، إلى أنه بالنسبة لسوق الغاز الأوروبية، بدأ الأسبوع الجديد بالطريقة القديمة، مع استمرار انخفاض الأسعار، تقترب بالفعل من 1000 دولار لكل 1000 متر مكعب، الأسبوع الماضي، الذي بدأ عند 1400 دولار، أغلق أعلى بقليل من 1100 دولار، السعر الآن عند مستويات قريبة من المستويات الهادئة نسبيًا في منتصف يونيو – قبل الارتفاع الحاد فوق 3500 دولار في أغسطس.

يشير الخبير إلى أن أسباب التثبيت ليست فقط أن مادة PVC مملوءة بالغاز بأحجام قياسية لفصل الشتاء، كما يساعد الطقس الدافئ نسبيًا مع توقعات مواتية للأشهر القادمة. ووفقًا لمبدأ “لا نعمة مقنعة”، فإن الأسعار تتعرض لضغوط بسبب توقع حدوث ركود، وتباطؤ في الاقتصاد في الدول الرائدة، مما قد يقلل الطلب على المواد الخام. النفط، كمؤشر سلعة وسعر بديل، يقلل أيضًا من الأسعار يوم الاثنين، وانخفض سعر برميل خام برنت، الذي أغلق الجمعة عند 93.5 دولارًا، إلى 90.2 دولارًا صباح الإثنين.

يعتقد جويكمان أن السوق سيهتم خلال الأسبوع بعدد من البيانات المهمة، تقليديا، يتم نشر المعلومات حول احتياطيات النفط في الولايات المتحدة يوم الأربعاء، ويوم الخميس، سيعقد اجتماع للبنك المركزي الأوروبي مع احتمال زيادة معدل الفائدة على القروض من 1.25٪ إلى 2٪، وعلى الودائع – من 0.75٪ إلى 1.5٪ من شأن تشديد السياسة النقدية أن يساعد في خفض أسعار الموارد. وأيضًا في 27 أكتوبر، سيتم إصدار بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الثالث، إنها مهمة لفهم النظرة المستقبلية للاقتصاد والطلب على الموارد، بالإضافة إلى قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أوائل نوفمبر.

بشكل عام، الخبير متأكد من أن الديناميكيات، لسعر الغاز قد تستمر، وقد تنخفض الأسعار إلى أقل من 1000 دولار.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكاتب: آنا كوروليفا
صحيفة: اكسبرت رو