مقالات مشابهة

ورد الآن.. مستجدات جديدة بدخول 3 دول غربية مفاوضات الرياض وصنعاء (وهذا مبادرتها)

كشفت الإمارات، اليوم السبت، توقف مفاوضات مسقط بين صنعاء والرياض رسميا، في خطوة قد تشكل انتكاسة لأشهر من التحركات لتمديد الهدنة.

ونقلت صحيفة “الإمارات اليوم” عن مصادر لم تسميها قولها إن التحالف قدم شروط جديدة تتضمن ربط المرتبات بفتح الطرقات وتوسيع الرحلات وفتح ميناء الحديدة، وهو ما رفضته صنعاء باعتباره محاولة جديدة لربط ملفات إنسانية بأخرى عسكرية.

وتشدد صنعاء على ضرورة فصل الملفات الإنسانية باعتبارها استحقاقات لأي تقدم في مسار الهدنة.

كما أشارت الصحيفة إلى وجود خلافات حول ملف الضمانات في إشارة إلى رفض صنعاء مطالب السعودية بمنطقة عازلة على الحدود.

وكان قائد الثورة، السيد عبدالملك الحوثي، هدد خلال كلمة له الجمعة الماضية باستئناف العمليات العسكرية، متهما التحالف بإطالة أمد المفاوضات والتهرب من تنفيذ الاستحقاقات الإنسانية في تأكيد على تعقيدات تعترض طريق المفاوضات.

عرض أمريكي – فرنسي-بريطاني جديد

هذا وأطلقت 3 دول غربية، مبادرة جديدة في اليمن، تخللتها عروض اقتصادية، في محاولة لسحب بساط المفاوضات من مسقط..

يأتي ذلك بعد ساعات على دفع هذه الأطراف في مجلس الأمن لتمديد العقوبات الدولية على البلد الذي يتعرض لحرب وحصار منذ 8 سنوات.

وأصدرت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة بيان مشترك عقب اجتماع لسفرائهم في اليمن.. وتضمن البيان مبادرة وعروض اقتصادية.

وابرز بنود المبادرة المضمنة في البيان السماح باستئناف تصدير النفط مقابل تلبية احتياجات اليمنيين في إشارة إلى صرف المرتبات، لكنها ربطت ذلك أيضا بفتح الطرقات في إشارة إلى ربط الملف العسكري بالإنساني مجددا.

وعرضت الدول الثلاث مغريات اقتصادية عبر التوعد بحشد الدعم الاقتصادي لليمن. ويشير البيان إلى مساعي هذه الاطراف التي تعاني من ازمة طاقة استئناف تصدير الطاقة من اليمن والمتوقف بفعل قرار صنعاء.

ويأتي البيان بعد ساعات قليلة فقط على دفع هذه الأطراف نحو تمديد العقوبات ووضع اليمن تحت الوصاية الدولية في خطوة عمقت التصدعات في جدار المفاوضات التي تحتضنها العاصمة العمانية بين صنعاء والرياض.

وتشير المبادرة الثلاثية من حيث التوقيت إلى مساعي هذه الأطراف التي دعت في ديباجية البيان لمفاوضات يمنية – يمنية برعاية اممية اخراج المفاوضات من كواليس مسقط واخضاعها للمساومات الدولية خصوصا وانها تتزامن مع تقارير عن انتكاسة جديدة في المفاوضات بمسقط وتلويح قائد حركة انصار الله بالعودة للعمليات العسكرية في ظل مماطلة التحالف.