مقالات مشابهة

مراسلون بلا حدود تكشف تفاصيل اعتقال صحفيين فرنسيين في سقطرى

دقت منظمة مراسلون بلا حدود ناقوس الخطر بشأن المضايقات التي يتعرض لها الصحفيين الأجانب في اليمن، بعد اعتقال اثنين من المراسلين الفرنسيين بشكل تعسفي لأكثر من أسبوع ثم ترحيلهما من سقطرى.

وقال بيان صادر عن المنظمة إن صحفيين مستقلين هما كوينتين مولر وسيلفان ميركادير كانا في شقتهما في سقطرى عندما وصلت الشرطة في 28 مايو / أيار ، واعتقلتهما دون إبراز أي مذكرة وفتشت شقتهما، وصادرت معداتهما وجوازات سفرهما. وبعد نقلهم إلى مركز للشرطة للاستجواب، وُضِعوا قيد الإقامة الجبرية لمدة أسبوع ، وضغط عليهم أخيرًا لمغادرة البلاد في 4 يونيو / حزيران.

وبحسب المنظمة فإن كوينتين مولر بعد وصوله إلى اليمن في عام 2021 كمدرس للغة الفرنسية ، عاش في البداية في سقطرى حتى أبريل من ذلك العام. وأثناء وجوده هناك ، كتب عدة تقارير لصحيفة ليبراسيون اليومية الفرنسية ، ولوموند ديبلوماتيك الشهرية و webzine Orient XXI حول الوضع السياسي في الجزيرة وعن تدخل الإمارات العربية المتحدة ، الداعم الدولي الرئيسي للمجلس الانتقالي الجنوبي ومقره عدن .

وأضافت المنظمة: بعد عودته إلى الجزيرة في 3 مايو / أيار من هذا العام ، علم مولر أنه يخضع للمراقبة وتم تحذيره من تداول اسمه وصورته بين رؤساء الشرطة. وعندما قُبض عليه في 28 مايو / أيار ، استجوبه رئيس الشرطة المحلية وضباط المخابرات الذين كانت لديهم نسخ من ترجمات عربية لمقالاته منذ عامين. وقد تم استجوابه مطولاً بشأنهم ، وقيل إنه كان يعمل لصالح “دولة ثالثة” – في إشارة واضحة إلى قطر ، المنافس السياسي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

قال مولر: “لقد أجبروني على التوقيع على اعتراف أقرت فيه بخطئي في كتابة مقالات سياسية وحساسة تعرض للخطر استقرار سقطرى بينما لم يكن لدي إذن مسبق من السلطات ، ووعدت بعدم الكتابة أكثر عن سقطرى”.

خلال استجواب استمر أربعة أيام ، ضغطت قوات الأمن أيضًا على مولر للكشف عن مصادره اليمنية ، حتى زعمت أن أحد مصادره قد تم اعتقاله. واتهموه بالفشل في الحصول على تأشيرة صحفي عندما دخل البلاد – وهي تهمة زائفة ، في رأي مولر. “لم يعترضوا على كتابتي عن البيئة في اليمن العام الماضي.” لقد اعتقلوني فقط بسبب مقالات سياسية فضحتهم”.

وخضع الصحفيان للمراقبة عن كثب أثناء الإقامة الجبرية. اعترف مولر: “كان من الممكن أن يكون هذا أسوأ بالنسبة لنا”. أفكر في الصحفيين اليمنيين الذين لا يستطيعون مغادرة البلاد بهذه السهولة. هم الأشخاص الذين يجب أن نفكر فيهم. الجنوبيون – المجلس الانتقالي الجنوبي – ليسوا متعاطفين جدا مع حرية الصحافة “.

في سلسلة تغريدات ، قال مولر إن اعتقاله كشف مدى السيطرة على مختلف قوات الأمن في جنوب اليمن ، بما في ذلك سقطرى ، التي يمارسها المجلس الانتقالي الجنوبي ، وهو جزء من حكومة عدن المعترف بها دوليًا. على الرغم من أنها تريد جنوب اليمن منفصلة.

تم اعتقال ميركادير، الصحفي الفرنسي الآخر الذي تم ترحيله ، بشكل تعسفي لأنه كان مع مولر. وهو المؤسس المشارك ومدير الخط الأحمر، وهي وسيلة إعلامية عراقية مستقلة.