مقالات مشابهة

صنعاء ترفض وساطة إيرانية للحل في اليمن

كشف مصدر إعلامي تفاصيل لقاء جمع، خلال الساعات الماضية، كلا من رئيس الوفد الوطني المفاوض “محمد عبد السلام” ووزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبداللهيان” في العاصمة العمانية مسقط اشتمل مقترحات وساطة إيرانية للحل في اليمن.

ووفقا للمصدر المشارك في لقاءات الوفد الوطني فقد جاء اللقاء بقصد طرح مقترح وساطة إيرانية للحل في اليمن قدمه “عبد اللهيان” كجهد داعم للمشاركة العمانية في جهود الوساطة.

ويشير المصدر إلى أن هذه الوساطة الإيرانية جاءت بطلب سعودي وقد قوبلت بالرفض التام من قبل الوفد الوطني سيما وأنها اشتملت بعض المقترحات “غير المقنعة” للحل حد توصيفه. وأرجع المصدر رفض الوفد الوطني للوساطة والمقترحات بعدم مراعاتها لاستحقاقات الملف الإنساني والوقف التام والعملي لحرب السعودية وتحالفها على اليمن.

وأكد المصدر أن الوفد الوطني المفاوض أبدى من خلال رئيسه محمد عبد السلام تقديره لهذه الوساطة الإيرانية مؤكدا في الوقت ذاته أن مقترحاتها لم تراعي حلا حقيقيا وجذريا للحرب على اليمن والاستحقاقات الأخرى المرتبطة بهذا الملف.

وأمس الثلاثاء، كان قد وصل وزير الخارجية الإيراني إلى مسقط في زيارة تلت زيارة سابقة لسطان عمان “هيثم بن سلطان” إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وكذا لقاءات سعودية إيرانية عمانية مشتركة في طهران اقترح من خلالها وفد السعودية وساطة إيرانية عمانية مشتركة.