مقالات مشابهة

مرتزقة من جنوب اليمن المحتل للقتال في السودان

انتقد ناشطون قيام دول العدوان في الزج بيمنيين في الصراع الدائر في السودان.

وكشف ناشطون تجنيد دول العدوان ليمنيين من المحافظات الجنوبية المحتلة وارسالهم للقتال الى جانب الدعم السريع الموالية لأبوظبي في قتال الجيش السوداني. وكان رئيس مجلس القيادة السوداني عبد الفتاح البرهان كشف عن مشاركة مرتزقة من أفريقيا الوسطى وتشاد وليبيا و اليمن للقتال في الخرطوم. واتهم البرهان قوات الدعم السريع المدعومة اماراتيا الاستعانة بالمرتزقة للقتال في صفوفها.

يذكر ان الإمارات في اطار تدخلها في الصراع في السودان نقلت كتائب من ما يسمى بالانتقالي بحراً إلى السودان لمساندة قوات الدعم السريع السودانية.

وكانت تقارير أكدت أن أبو ظبي لعبت دورًا مهمًا في إشعال الصراع، وكل هذه التكهنات تستند إلى وجود علاقات قوية بين حكام أبو ظبي وقائد الدعم السريع حميدتي في السنوات الأخيرة.

وترتبط الإمارات بعلاقات وثيقة مع حميدتي، الذي تسيطر قواته على معظم مناجم الذهب في السودان، وتشارك في تصدير الذهب السوداني إلى دبي. وفي هذا الصدد، وقع كونسورتيوم من الشركات الإماراتية، بما في ذلك شركة تابعة لصندوق الاستثمار في هذا البلد، اتفاقيةً بقيمة 6 مليارات دولار أواخر عام 2022، لبناء منطقة صناعية وميناء جديد في شمال السودان على ساحل البحر الأحمر.