مقالات مشابهة

انطلاق مهرجان الرسول الأعظم بجامعة صنعاء في دورته العاشرة

انطلقت الاثنين، فعاليات مهرجان الرسول الأعظم للإبداع الفني والثقافي، في دورته العاشرة، بقاعة جمال عبد الناصر في جامعة صنعاء.

وأشار رئيس مؤسسة الإمام الهادي الثقافية عبدالله الوشلي، إلى أن الدورة العاشرة التي تستمر فعالياتها أسبوع تتميز بالإنتاجات على مستوى فلاشات ثقافية وأفلام كرتونية وعروض مسرحية واستضافة فرق إنشادية ومنشدين وشعراء.

ولفت الوشلي إلى أن المهرجان سيكون على فترتين الصباحية والمسائية حيث يتنافس فيها متسابقين في مجالات الشعر والإنشاد وتلاوة القرآن الكريم. وأوضح أن فعاليات المهرجان يرافقها إقامة سوق لتسويق المنتجات المحلية الخاصة بالأسر المنتجة، معبرا عن أمله في أن يحقق المهرجان النجاح المطلوب ويسهم في إيصال رسالته لتعزيز المحبة والولاء لرسول الله صلى الله عليه وآله.

المهرجان افتُتح بلوحة استعراضية حملت اسم (مع النور)، احتوت على عرض تمثيلي جسد شخصية الملك تبع الحميري تحدث خلاله عن النبي محمد وميلاده، وضرورة نصرته والإيمان به، حيث جمع قومه ووزرائه وأمرهم بالهجرة إلى يثرب.

وعرضت في لوحة الافتتاح فلاشة للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي تحدث خلالها عن عظمة رسول الله ومكانته. كما احتوت اللوحة على فقرة تمثيلية أخرى، أظهرت اجتماع كبار قريش يتحدثون عن فشلهم في ثني رسول الله عن الدعوة، وكيف عرضوا عليه الأموال إلا أنه أبى كل ذلك.

وجرى تقديم أنشودة (صلوات يمانية)، التي كتب كلماتها الشاعر معاذ الجنيد، وأدتها على خشبة مسرح المهرجان فرقة الرسالة الإنشادية.

وعرض خلال الفعالية ريبورتاج، عن دورات المهرجان السابقة، منذ الدورة الأولى، وكيف واصل المهرجان فعالياته رغم العدوان الغاشم على اليمن، والحصار الذي خنق كل فئات الشعب اليمني، بالإضافة إلى ريبورتاج آخر عن دورة المهرجان العاشرة، وتفاصليها وآلية المسابقة خلال هذه الدورة.

واختتمت الفعالية بعرض مسرحي لنجوم الدراما والمسرح اليمني بعنوان (خارج نفسك)، تلخصت فكرتها حول حب هؤلاء النجوم لرسول الله، وسبب استمرارهم في تقديم مسرحيات مهرجان الرسول الأعظم على مدى السنوات الماضية.

تخلل الافتتاح فقرات ولوحات إنشادية وفلاشات عبرت جلها عن حب الرسول الأعظم وارتباط اليمنيين بخاتم الأنبياء والمرسلين عليه على آله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

إلى ذلك، جرى خلال الحفل، افتتاح سوق المهرجان للمنتجات المحلية، احتوى على الملابس المحلية والمنتجات الأخرى كالفواكه والعسل البلدي، وغيرها من المنتجات.

تجدر الإشارة إلى أن مسابقات مهرجان الرسول الأعظم بدورته العاشرة، ستنطلق يوم غدٍ الثلاثاء في قاعة جمال عبدالناصر بجامعة صنعاء القديمة، حيث ستكون مسابقات (الشعر العربي – الإنشاد للكبار)، خلال الفعاليات الصباحية، فيما ستقام مسابقات (تلاوة القرآن الكريم – الإنشاد للأشبال)، في الفعالية المسائية.