مقالات مشابهة

أذربيجان تعلن عن اتفاق لوقف إطلاق النار في كاراباخ وقوات حفظ السلام تجلي 2000 مدني

أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية توصلها مع سلطات الإقليم غير المعترف بها إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة من قيادة قوات حفظ السلام الروسية يدخل حيز التنفيذ الساعة الواحدة ظهر اليوم الأربعاء.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أنه “مع الأخذ في الاعتبار نداء ممثلي السكان الأرمن في قره باغ، الذي تم تلقيه من خلال وحدة حفظ السلام الروسية، تم التوصل إلى اتفاق لوقف عملية مكافحة الإرهاب في 20 سبتمبر على الساعة الواحدة ظهرا”.

وأضافت أنه في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليها، “ستسلم الجماعات المسلحة غير الشرعية جميع الأسلحة والمعدات الثقيلة”. وأوضحت الوزارة أن الجيش الأذربيجاني سيطر على أكثر من 90 موقعا عسكريا أرمينيا.

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات حفظ السلام التابعة لها أجلت حوالي 2000 مدني عن إقليم قره باغ بسبب الأعمال العسكرية هناك. وقالت في بيان اليوم الأربعاء إن قوات حفظ السلام الروسية أجلت حتى الآن أكثر من ألفي مدني، بينهم 1049 طفلا.

وأضافت أنه تم نقل جميع السكان الذين تم إجلاؤهم إلى أماكن للإقامة المؤقتة وتزويدهم بالوجبات الساخنة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطبية اللازمة للمصابين.

وأوضحت الوزارة أن عناصر حفظ السلام الروسية يواصلون تنفيذ مهامهم في إقليم قره باغ، مشيرة إل أنهم يراقبون الالتزام بوقف إطلاق النار في 30 نقطة مراقبة على مدار الساعة.

في نفس السياق قالت وزارة الدفاع إن قوات حفظ السلام الروسية ومنذ الساعة 12:00 من يوم أمس، سجلت العديد من الوقائع المتعلقة بانتهاكات وقف إطلاق النار من الجانب الأذربيجاني على طول خط التماس.