مقالات مشابهة

بن سلمان يقدم “عرض امتياز جديد” لصنعاء والمرتزق العليمي يشكي عن تراجع دولي بدعم حكومته مقابل اعتراف بصنعاء

قدم ولي العهد السعودي، الخميس، عرض جديد لصنعاء. يأتي ذلك في اعقاب جولة جديدة من المفاوضات قادتها سلطنة عمان.

وابدى محمد بن سلمان في مقابلة له مع قناة فوكس نيوز الامريكية رغبته بالاستثمار في كافة مناطق اليمن. كما المح إلى نية بلاده دعم اليمن خلال الفترة المقبلة، لكنه ربط كل ذلك باتفاق سلام.

وتزامنت تصريحات بن سلمان مع حملة لاستخبارات بلاده غلفت بالتنمية والاستقرار في اليمن وحملت رسائل في مضمونها مغازلة صنعاء للقبول باتفاق جديد مع المملكة.

وعرض السعودية للامتيازات الجديدة في اليمن تعد الأولى منذ بدء الحرب على اليمن في مارس من العام 2015 والتي تركزت هجماتها على استهداف البنية التحتية للاقتصاد اليمني. كما أن تزامن عرض الورقة الاقتصادية مع دراسة صنعاء مقترحات جديدة للسلام يشير إلى محاولة السعودية دفع صنعاء نحو الاتفاق باي ثمن.

اعتراف بالحوثي

بدوره، شكا المرتزق رشاد العليمي، رئيس سلطة المرتزقة الموالية للتحالف جنوب اليمن، تراجع دولي عن دعم حكومته مقارنة بـ”الاعتراف” بمن وصفهم بـ”الحوثيين”.

وانتقد العليمي بكلمة له امام الجمعية العامة للأمم المتحدة الموقف الدولي الذي قال انه يضغط عليه في الوقت الذي لا يعترف به بشرعيته ” وتذهب عملياته الدولية عبر الحوثيين”. وتوقع العليمي بسقوط مناطق سيطرته بيد تنظيما “داعش” والقاعدة، مستشهدا بما وصفه بتنامي غير مسبوق هذا العام. كما اعترف لأول مرة بعدم امتلك مجلسه أي أوراق للتفاوض مع “الحوثيين” متذرعا بتقديم كل التنازلات.

ولم يستبعد العليمي التخلي عنه، محذرا من التفريط بما وصفه بـ”المركز القانوني لسلطته.. وكان العليمي يتحدث على واقع مفاوضات بين صنعاء والرياض وصفها معهد دول الخليج بواشنطن بانها ضمن ترتيبات للتخلي عن سلطة العليمي والاعتراف بـ”الحوثيين”. وعقب انتهاء الجولة التي قادتها سلطنة عمان وصف خالد بن سلمان وزير الدفاع السعودي الوفد اليمني بـ”وفد صنعاء” في اعتراف غير مسبوق.

اعتراف خليجي بصنعاء

هذا وأدلى مسئول خليجي كبير بتصريح، اكد فيه بارتباط امن المنطقة بأمن اليمن، ما اعده مراقبون اعتراف متأخر بقوة وتأثير صنعاء على المستوى الاقليمي والدولي. وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي لقناة الجزيرة الفضائية بانه لا يمكن أن يسود الأمن في المنطقة إلا إذا توفر في اليمن، مشيرا الى ان سلطنة عمان تقوم بجهود مشكورة ازاء ذلك.

ياتي هذا التصريح للامين العام الخليجي غداة استعراض عسكري مهيب وكبير للقوات المسلحة اليمنية لمختلف التشكيلات العسكرية وترسانة عسكرية من مختلف انواع وصنوف القوات المسلحة برية وجوية وبحرية بما في ذلك صواريخ متنوعة وبعيدة المدى بمناسبة العيد التاسع لثورة 21 سبتمبر.