مقالات مشابهة

لأول مرة.. اغلاق كبرى القواعد الأمريكية في الأراضي المحتلة وانسحاب فرنسي من قمة أمريكية أوروبية لدعم كيان العدو إسرائيل

أغلقت سلطات كيان العدو الإسرائيلي، اليوم الإثنين، اهم القواعد الامريكية في الأراضي المحتلة لأول مرة منذ سنوات.

وأفادت وسائل اعلام عبرية بأن سلطات الاحتلال أغلقت سواحل وميناء مدينة حيفا الذي يحتضن احدى اهم القواعد الامريكية في الشرق الأوسط ويوجد فيه مخزون امريكا من الاسلحة النووية.

وجاء قرار الاغلاق عقب وصول صواريخ اطلقتها المقاومة الفلسطينية إلى خليج حيفا لأول مرة في تاريخ الاحتلال. ودوت صافرات الإنذار في وقت سابق اليوم بحيفا التي ظلت خلال الايام الماضية بعيدة عن متناول المقاومة.

ويعد الهجوم على حيفا دليل على امتلاك المقاومة الفلسطينية لصواريخ طويلة المدى، وفق ما يراه خبراء، وقد وصفته وسائل اعلام عبرية بـ”الخطير جدا”. وجاء استهداف خليج حيفا مع شن المقاومة الفلسطينية لـاكبر عملية استهداف صاروخي للأراضي المحتلة منذ بدء طوفان الأقصى.

ونفذت فصائل المقاومة 4 رشقات صاروخية منذ الصباح طالت مستوطنات غلاف غزة وقواعد جوية إضافة إلى حيفا.

انسحاب فرنسي من القمة الأمريكية الأوروبية

بدورها، انسحبت فرنسا، من اجماع امريكي – غربي يمنح الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مزيد من الجرائم بحق الفلسطينيين. ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن الرئاسة دعوتها لهدنة إنسانية فورية تمهد لوقف إطلاق النار.

وجاء الإعلان الفرنسي الجديد بعد ساعات على نشر الولايات المتحدة بيان مشترك باسم فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا وإيطاليا تضمن بند بمنح إسرائيل ضوء اخضر لارتكاب مزيد من الجرائم في الأراضي المحتلة.

ويتضمن البيان بند “حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها”. والبيان الأمريكي الأوروبي ضمن مساعي واشنطن تبرير الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة وشرعنتها.

ولم يعرف بعد ما اذا كان الموقف الفرنسي الجديد محاولة للهروب من تبعات المجازر التي أعقبت البيان ام ضمن توجه فرنسي بعيدا عن التبعية لأمريكا.

يذكر أن زيارة الرئيس الفرنسي لماكرون إلى تل ابيب تأجلت اكثر من مرة ويتوقع وصوله غدا.