مقالات مشابهة

محور المقاومة يُفشل مُخططات عزلِه من المشاركة في معركة “طوفان الأقصى”

راهنت قوى العدوان الصهيوأمريكي على محاصرة قوى محور المقاومة بثنائية التحذير والتهديد، قاصده عزله للحد من المشاركة في معركة “طوفان الأقصى” لكن نتائج ذلك جاءت خلافاً لما راهن عليه بعد أن انتقلت قوى المقاومة بكل جبهاتها إلى مبادراتها الهجومية في ترجمة عملية لوحدة الساحات رسمت معها العديد من قواعد الاشتباك ورسخت المزيد من الخطوط الحمراء التي بات من الصعب تجاوزها.

فعلى الجهوزيّة القصوى لفصائل المقاومة الفلسطينية عينها، نفذت قوى المقاومة ضربات عسكريّة تكاد تكون شبه يومية، وباتت تقض مضاجع قوى العدوان الصهيوأمريكي من أعلى الهرم بعد أن كانوا يظنون بأنهم قادرين على فكّ أو عزل طرف عن الآخر، رافضة بذلك تكريس معادلة مفادها، أن جرائم العدوان يمكن أن تمر مرور الكرام دون رد.

ولعل الضربات الصاروخية المتواصلة لحركات وفصائل محور المقاومة منذ بدء معركة طوفان الأقصى، والتي طالت مختلف المنشآت والمراكز والمؤسسات الحيوية في عمق الكيان الصهيوني، واستهدفت الوجود الأمريكي باعتبار أمريكا العدو ومن يقود الحرب كانت، في واقع الأمر، ترجمة حقيقية إلى الإرادة الثابتة والتصميم القاطع على الثأر والانتقام من الكيان الغاصب وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني.

ومنطقياً فإن العدوان على غزة لم يمنع أن تحول قوى محور المقاومة عمق وكل القواعد العسكرية الصهيونية والأمريكية في المنطقة برمتها إلى مناطق غير آمنة بعد أن تمكنت هذه القوى من تجاوز نقاط التفوق الصهيوأمريكي في السلاح، وجعلت مثلًا من قصف “تل أبيب” خبرا عاديا لم يعد يثير الدهشة، وهو أمر عظيم وله ما بعده.

ويُلاحظ المتابعون لتطوّرات الاستهداف والقصف المركز لكيان العدو الصهيوني، وضرب القواعد الأمريكية وبهذه الكمية الكبيرة من الصواريخ والطائرات المسيرة، أنها شكلت تأسيساً للارتقاء نحو تغيير جذري في البيئة الإقليمية، إن تطوّرت الحرب القائمة نحو سيناريوهات أكثر خطورة على المقاومة في فلسطين وغزة.

وهنا نتوقف مرة أخرى وبشديد الاهتمام عند تأكيد الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصرالله في خطابه الأخير أن عدد الصواريخ الباليستية التي تمتلكها المقاومة في لبنان أكبر بكثير مما يمكن أن يتصوره كيان العدو الصهيوني.

وفي هذا السياق يجب أن يقرأ كلام السيد نصرالله، أن هناك رداً لم يأتي بعد من المقاومة اللبنانية وهى رسالة أبلغُ وأقوى وأوضح من رسالة “طوفان الأقصى”، على الرغم من أن سطورها لم تكتمل بعد ويجب أن يقرأها ساسة الكيان الصهيوني ومن معهم، بدقة وتمعن، ما يُفقد العدو تفكيك شيفرة المعادلات الجديدة، التي فرضتها المقاومة على هذا الكيان الغاصب.

ومما لا يحتاج إلى استدلال مثل خطاب السيد رد محور المقاومة في المنطقة، وليس فقط المقاومة في لبنان، وهذا تأكيد أن قوى المحور عقدت العزم على تنفيذ ضربات تستهدف كيان العدو الصهيوني وتطال الوجود الأمريكي في المنطقة عبر هجمات بالصواريخ والطائرات المُسيّرة لتشكّل رأس حربة في استهداف العدوان الصهيوأمريكي وقاعدة ثابتة لدعم الفعل المقاوم لفصائل المقاومة الفلسطينية.

وفي الواقع، يقول المتابعون: إنّ السيد نصرالله عندما يعلن أن عدد الصواريخ الدقيقة التي بحوزة المقاومة في لبنان بات يفوق تصور العدو فإن هذا التحول المهم من المؤكد أنه سيفضي إلى رسم مسارات مغايرة، والتأسيس لمعادلات مغايرة أيضاً راحت ملامحها ومعالمها تتبلور وتتضح سريعا لمصلحة محور المقاومة، هو نتيجة طبيعية لما تقدّم من إنجازات، إلا أنه يشكل أيضاً قاعدة ومنطلقاً لمزيد من الإنجازات المتصاعدة وسداً منيعاً أمام محاولات الأمريكي والصهيوني إحداث خرق فيه.

ومن أبرز دلالات هذا التأكيد للأمين العام لحزب الله بحسب المتابعين، أنه وضع بنك أهداف ثقيلة العيار تستهدف عمق الكيان الصهيوني وبالتالي، فإن الأحداث الأخيرة التي حدثت على طول جغرافيا ساحات محور المقاومة ما هي إلا جزء من معادلة الرد الحتمي، والمؤطر بمحددات استراتيجية، سيكون من الصعب على الكيان الصهيوني، تخطيها أو التفكير في كسرها، فذلك يحمل تهديد وجودي يطال الكيان.

ومما لا شك فيه يقول هؤلاء المتابعون: إن تزامن الحديث عن عدد الصواريخ الدقيقة والمسيرات التي تمتلكها المقاومة سواءً في لبنان واليمن والعراق وسوريا،

يشي بمعادلة جديدة مفادها أن حالة الجنون التدميري لن تثني فصائل المقاومة عن الرد التماثلي على أي تجاوز لخطوط محدّدة حتى لو تطوّرت إلى أخطر السيناريوهات. ويرى المتابعون إياهم أن العمليات الجماعية لقوى محور المقاومة والتي تولّت مهمة الرّد على جرائم العدوان الصهيوأمريكي في غزة تعبر عن الجرأة التي باتت تتمتع بها المقاومة والتي تصدر عن ثقة بالنفس والإمكانات، وتعيد التذكير بأسس القضية وجوهرها، بأن الكيان الصهيوني وإن لم يهاجم غزة فهو ما زال محتل وظالم وعنصري وارهابي، وهو ما يجعل المقاومة أكثر قوة عقب جميع المواجهات مع الكيان الصهيوني.

وقد فشلت استراتيجية رسائل الردع الصهيوني والأمريكي من جهة قدرتها على تفكيك بنيان المقاومة، أو ثنيها عن دعم القضية الفلسطينية ونصرة المقاومة في غزة وجعلتهما مترقبين لأي تحركات قادمة من اليمن ولبنان وسوريا أو العراق. ولعل ما جرى مؤخراً جعل هذه التحركات العملياتية محدِّداً مهماً في خلق الردع اللازم عبر رفع مستوى الثمن الذي يجب أن يدفعه العدو الصهيوني مقابل كل عدوان على الشعب الفلسطيني.

ولا بد في الختام من القول: إن الأيام القادمة تحمل المزيد من التنسيق العملي بين قوى المقاومة الذي يهدف إلى تحديد الخطوات الواجب اتخاذها لاستنزاف العدو على أكثر من جبهة وإفهام العدوان الصهيوأمريكي بأن تهديداته ضد قوى ودول المقاومة سيُقابل بعمل مباشر يجبر الأمريكي على ايقاف المذبحة التي يرتكبها قادة الكيان الغاصب بحق فلسطين.