مقالات مشابهة

“ذا كرايدل” الأمريكية: اليمن لا يأبه بتهديدات واشنطن وتحالفها

قالت صحيفة “ذا كرايدل” الأمريكية إن أمريكا تهدد اليمن أوقفوا الهجمات أو تحملوا “العواقب”.. لكن لم تردع اليمن أي تهديدات من تهديد واشنطن، بل تعهدت القوات المسلحة اليمنية بالرد على الهجوم الأمريكي على قواتها البحرية الشهر الماضي.

وأكدت أن واشنطن وحلفاؤها أصدروا في القوة البحرية المناهضة لليمن إنذاراً نهائياً لقوات صنعاء تحذرها فيه من وقف هجماتهم في البحر الأحمر أو تحمل “العواقب”.. وجاء ذلك في بيان مشترك صاغته 12 دولة وأصدره البيت الأبيض في 3 يناير/كانون الثاني.

وأفادت أن البيان تزامن في أعقاب الهجوم اليمني الأخير على سفينة متجهة إلى إسرائيل.. حيث قالت القوات المسلحة في صنعاء في بيان لها إن البحرية اليمنية استهدفت في 3 يناير/كانون الثاني السفينة سي أم أي سي جي ام تيج CMA CGM TAGE التي “كانت متوجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وأوردت الصحيفة أن عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية التي تضمنت رسائل تحذيرية نارية”..

وكانت هذه أول عملية بحرية يمنية منذ بداية العام الجديد. وتابعت أنه خلال الشهرين الماضيين، نفذت القوات المسلحة اليمنية 12 عملية ضد السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إليها، بما في ذلك الهجوم الذي وقع في 3 كانون الثاني/يناير.

كما استولت القوات اليمنية على سفينة واحدة في 19 نوفمبر/تشرين الثاني واقتادتها إلى الساحل اليمني. بالإضافة إلى ذلك، استهدفت عدة هجمات يمنية بطائرات بدون طيار وصواريخ ميناء إيلات بجنوب إسرائيل منذ أكتوبر/تشرين الأول.

الصحيفة رأت أنه ردا على الهجمات اليمنية، أعلنت واشنطن في أوائل ديسمبر/كانون الأول تشكيل قوة عمل بحرية بقيادة الولايات المتحدة تهدف إلى حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر..

وقد عانى الشحن في البحر الأحمر من رد فعل اقتصادي كبير بسبب العمليات في اليمن، بالنظر إلى أن العديد من شركات الشحن الكبرى تلجأ إلى إعادة توجيه المسارات باهظة الثمن وتتعرض لارتفاع تكاليف الشحن.

وأوضحت أن هجمات القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر لم تسفر عن سقوط قتلى أو جرحى، وهي بمثابة عمليات تحذيرية تهدف إلى منع وصول البضائع إلى الموانئ الإسرائيلية.

الصحيفة تطرقت إلى أن قوات صنعاء قالت يوم الأربعاء إن اليمن “سيستمر في منع السفن الإسرائيلية أو المتوجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة من الإبحار في البحرين الأحمر والعربي حتى إدخال الغذاء والدواء إلى الأشقاء في قطاع غزة”.

وذكرت أن القوات المسلحة اليمنية تؤكد أن أي عدوان أمريكي لن يمر دون رد أو عقاب… نحن نحذر العدو الأمريكي أو غيره من أي اعتداء أو عمل يمثل حماية للسفن التجارية التي تذهب إلى الكيان الصهيوني”.