مقالات مشابهة

اليمن يرفض العروض الأمريكية وتحييده للقطع الغربية انجاز عسكري غير مسبوق

أكدت روسيا الثلاثاء رفض اليمن عروض أمريكية جديدة بشان البحر الأحمر. يتزامن ذلك مع لقاءات يقودها المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جرودنبرغ في العاصمة العمانية مسقط.

ونقل موقع اوراسيا ريفيو عن مصادره قوله أن اليمنيون رفضوا عروض كبيرة من البيت الأبيض لوقف العمليات البحرية وانهم اكدوا استمرار عمليات استهداف السفن التي تخدم المصالح الإسرائيلية حتى وقف عمليات قتل المدنيين في غزة.

واكد الموقع بان العروض جاء في اعقاب فشل التحالف الذي قادته أمريكا لكسر الحصار على إسرائيل موضحاً بان التحالف تقلص من 42 دولة إلى 8 فقط.

وكشف الموقع خلافات أمريكية – أوروبية بشان اليمن اذ تنتقد الدول الغربية رفض واشنطن تنفيذ مطالب اليمن بإنهاء الحصار على غزة دبلوماسيا والمخاطرة بأمن حلفائها مع قرارها استخدام القوة العسكرية للدفاع عن مصالح إسرائيل.

ويتزامن الحديث عن رفض اليمن عروض أمريكية مع استئناف المبعوث الاممي إلى اليمن بدعم غربي المفاوضات مع صنعاء بشان عمليات البحر الأحمر مقابل امتيازات اقتصادية وسياسية في اليمن وهو ما رفضته صنعاء .

تحييد القطع الغربية انجاز عسكري غير مسبوق

بدوره، وصف نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة العميد عبدالله بن عامر النجاحات الكبيرة التي حققها اليمن وقواته المسلحة في التصدي للعدوان بالإنجاز غير المسبوق.

وقال بن عامر في تدويه له على منصة “اكس” تطورات الأحداث العسكرية والأمنية في البحر الأحمر تشير الى نجاح تاريخي يحققه اليمن بعون الله في التعامل مع الحشد العسكري الأجنبي لدرجة القدرة على تحييد المزيد من القطع الحربية الغربية فمنها من غادر ومنها من ينتظر المغادرة .
وأضاف بن عامر وهذا انجاز غير مسبوق للقوات المسلحة اليمنية وللشعب اليمني .

مشيرا إلى أن قطعة حربية أجنبية قد تضطر الى استخدام كل ما لديها من مخزون من الصواريخ الاعتراضية في مواجهة واحدة مع مسيرات يمنية كانت تحلق على ارتفاع معين ضمن مهمة استطلاعية.

مؤكداً أن ذلك يحدث ويتكرر منذ أسابيع في مواجهة اتضح ان تكلفتها عالية بالنسبة للدول الداعمة للكيان الاسرائيلي في البحر الأحمر.

وكانت غادرت قبل يومين الفرقاطة الألمانية “هيسن ” البحر الأحمر وهي رابع فرقاطة أوروبية تغادر تحت وطأة الضربات القوية التي توجهها القوات المسلحة اليمنية في عملياتها المساندة لغزة في البحرين الأحمر والعربي وباب المندب وخليج عدن.