المشهد اليمني الأول/

اشترت دويلة قطر 28 مروحية عسكرية من نوع “إن إتش90” من الكونسورسيوم الأوروبي “إن إتش آي”، إضافةً إلى 16 طائرة “ايكوروي اتش 125” بزعم تأهيل الطيارين لديها، حسبما اعلنت مجموعة “إيرباص هيليكوبترز” الأربعاء، حيث ذكر مصدر قريب من الملف أن قيمة العقد تبلغ أكثر من ثلاثة مليارات دولار.

وكانت وزارة دفاع نظام آل ثاني أعلنت عن صفقة مروحيات “إن إتش 90” على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري “ديمدكس 2018” المنعقد بالعاصمة القطرية.

وعبرت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي في بيان: أن “القرار القطري يعزز الشراكة الاستراتيجية والعسكرية بين بلدينا ويشكل نجاحاً جديدة للتصدير لفرنسا”.

وأوضحت ان 16 من المروحيات “إن إتش90” سيتم تجميعها في موقع “إيرباص هيليكوبترز” في مارينيان بالقرب من مرسيليا بجنوب فرنسا.

ويضم كونسورسيوم “إن إتش آي” شركة ليوناردو الإيطالية و”إيرباص” والمجموعة الهولندية المنتجة للطائرات “فوكر”.

وقال اليساندرو بروفومو الرئيس التنفيذي لشركة ليوناردو: “نحن فخورون بتوقيع هذا العقد الذي يوسّع الشراكة القوية والطويلة الأمد والمستمرة لشركة ليوناردو مع قطر”، موضحاً أن تسليم المروحيات سيبدأ في 2022.

وكانت قطر وقعت في 2014 رسالة نوايا لشراء 22 مروحية أوروبية من نوع “إن إتش90” بقيمة حوالى ملياري يورو حينذاك، لكنها تأخرت في تأكيد الطلبية.

وأعلنت دويلة قطر أيضاً أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة “رايثيون” الأميركية تغطي مجال الحماية الإلكترونية والسيبيرية.

وقطعت الأنظمة الحاكمة في الإمارات والسعودية والبحرين ومصر علاقاتها مع دويلة قطر في 5 حزيران الماضي، وفرضت عليها عقوبات تجارية واقتصادية بعدما اتهمتها بدعم “مجموعات إرهابية” في الشرق الأوسط، وهو ما نفته الدوحة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا